من الآية 58 الى الآية 60
بسم الله الرحمن الرحيم
الآيــات
{وَمِنْهُمْ مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ* وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَآ آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّآ إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ* إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}(58ـ60).
* * *
معاني المفردات
{يَلْمِزُكَ}: لمزه: عابه.
{يَسْخَطُونَ}: يغضبون غضباً شديداً.
{حَسْبُنَا اللَّهُ}: أي كافينا الله.
* * *
ذم المنافقين على أسلوب توزيعه للصدقات
وهذا نموذج آخر من نماذجهم، وهو الذي يعتبر المنفعة الماليّة أساساً للرضا والسخط والمدح والذّم، فليست القيمة عنده، هي طبيعة الموقع الروحي والفكري والعملي للشخص أو للجهة، بل القيمة كل القيمة هي للمال، من خلال ما يعطيه الآخرون له، أو ما يمنعونه عنه. وهذا هو ما عاشه بعض هؤلاء مع النبي(ص) .
منهم من يلمزك بالصدقات
{وَمِنْهُمْ مَّن يَلْمِزُكَ} أي يعيبك، فيتخذ لنفسه المبرّر في ذمّ النبي والتهجم عليه {فِي الصَّدَقَاتِ} التي يوزعها على من حوله من الفقراء والمساكين، أو من الذين تفرض المصلحة الإسلامية إعطاءهم، {فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ} وكالوا المدح للمعطي، بعيداً عن استحقاقه الذاتي للمدح وعدم استحقاقه له، {وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} وينسبون للمانع كل صفات الذمّ القبيحة التي لا يستحقها، ولكن المشكلة كل المشكلة، هي أنهم لم يحصلوا منه على شيء، فكأن ذلك مبرّر لكل السخط والغضب في موقفهم من هذا الإنسان.
* * *
القناعة من الإيمان
{وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَآ آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ} من مال يستحقونه من خلال موازين العطاء لدى الإسلام، وقنعوا به، وعرفوا أنه يمثل العدل كله في طريقة التوزيع، {وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ} في ما نأمل من زيادةٍ في العطاء، وسعةٍ في الرزق، لأن الله لا يمنع أحداً من فضله في ما يفيضه على عباده من نعمه، وفي ما يأمر رسوله أن يعطي للمحتاجين من كرمه ونيله، فهو منتهى رغبة الراغبين الذين إذا تطلعت رغباتهم إلى أي شيء من حولهم، فإنها تتطلّع إلى الله، في جوٍّ روحيّ خاشع تعبّر عنه هذه الكلمة الخاشعة {إِنَّآ إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ} ولو أنهم قالوا ذلك لكان خيراً لهم في المدلول الإيماني للكلمة، وفي الامتداد الروحي للشعور، وفي القاعدة العقلية للفكرة، ولانطلقوا في أجواء المجتمع الإسلامي، من مواقع الثبات في العقيدة والشعور والعمل.
* * *
موارد نفقات الصدقة
{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ وَالْمَسَاكِينِ} الذين لا يجدون الفرصة الذاتية للعيش الكريم، فيضطرهم ذلك إلى الاقتراض، أو إلى سؤال الناس الآخرين، وربما كانت الكلمة الثانية تمثل المعنى الذي يجعل الفئة الثانية المساكين أردأ حالاً من الفئة الأولى، {وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} الجباة لها من المكلّفين {وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ} الذين يراد تقريبهم إلى أجواء الإسلام، أو تثبيتهم في مواقفه، وذلك من خلال الرعاية الماليّة لهم، ليتحوّل ذلك إلى شعور حميم تجاه الإسلام وأهله، فيزداد اهتمامهم بالتفكير فيه، وبتعلّم أحكامه وشرائعه، وبالالتزام بخطه المستقيم، {وَفِى الرِّقَابِ} وذلك بصرف الصدقة في عتق العبيد الذين هم تحت الشدّة، أو مطلق العبيد، باعتبار أن تحريرهم هو من أولى الأهداف الإسلامية في الحياة، التي يدعو الله المسلمين إليها، أو يوحي إلى وليّ الأمر أن يقوم بها من خلال الميزانية المالية للدولة، {وَالْغَارِمِينَ} الذين أطبقت عليهم الديون فلم يستطيعوا إلى الوفاء بها سبيلاً، {وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ} في خطّ الجهاد من أجل إعلاء كلمته في الأرض، وفي خطّ الخير العام الذي يراد به دفع مستوى الحياة على أساس الغايات التي يريد الله للحياة أن تصل إليها في حركة الإنسان في الأرض، {وَابْنِ السَّبِيلِ} الذي انقطع في سفره، فلم يجد ما ينفق به على نفسه، أو يرجع به إلى بلده {فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } وليست مجرد عمل خيري ذاتيّ، يملك الناس الحريّة في ممارسته وعدم ممارسته، بل هو فريضةٌ لازمةٌ يلتزم بها الناس على أساس العقاب والثواب {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، فهو العالم بحاجات الناس وبمواقعها، الذي يشرّع لهم الحلول لمشاكلهم من مواقع الحكمة.
وإذا كانت الصدقات تمثل سدّ الحاجة لأمثال هؤلاء الناس، فلا يملك النبيّ أو غيره أمر التصرّف فيها في غير مواردها، فكيف يطمح هؤلاء المنافقون، أن يعطيهم النبيّ بغير حساب، تماماً كما لو كان المال ماله الشخصي الذي يملك حرية التصرف فيه؟ هل يتصورونه ملكاً كبقية الملوك، أو أميراً كبقية الأمراء ممن ينطلق حسابهم من خلال حاجتهم لتكثير أتباعهم وتدعيم سلطنتهم على حساب الأهداف الكبيرة للإنسان والحياة؟ ولهذا فهم يحددون موقفهم منه في رضاهم وسخطهم على أساس ما يبذله لهم من مال، وما يقدّمه من امتيازات. إنَّ الله حدّد لرسوله مصارف ذلك كله، فإذا كانوا من مصارف الصدقات، فعليهم أن يعرفوا أنَّ لذلك حدّاً محدوداً لا يتجاوزه إلى غيره، أمّا إذا لم يكونوا من مصارفها، فلا مجال لهم بأن يأملوا بشيء من ذلك، لأن النبي لا يتجاوز حدود الله، في ما جعله للأشياء من حدود وضوابط.
وذلك هو ما ينبغي لهم أن يعرفوه من شؤون التشريع في حدوده وتطبيقاته العملية.
تفسير القرآن