تفسير القرآن
الكهف / من الآية 17 إلى الآية 18

 من الآية 17 الى الآية 18

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيــات

{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا* وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوْلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} (17ـ18).

* * *

معاني المفردات

{تَّزَاوَرُ}: تميل.

{تَّقْرِضُهُمْ}: تعدل عنهم.

{فَجْوَةٍ} متّسع من الأرض.

{أَيْقَاظًا}: الأيقاظ: جمع يقظ.

{رُقُودٌ}: الرقود: جمع راقد.

{بِالوَصِيدِ}: عتبة البيت أو فناؤه.

* * *

تدبير إلهي معجز

كيف هو موقع الكهف من الشمس؟ وأين محلّهم فيه؟ وكيف يتمثلون في وضعهم العجيب في رقادهم؟

هذا ما تمثله الآيتان وتتناوله، للإيحاء بالتدبير الإلهي المعجز الذي أبقى الحياة في أجسادهم، وألقى النوم في أجفانهم طيلة هذه المدة الطويلة للاعتبار بذلك في الانفتاح على الله ـ سبحانه ـ من موقع الإحساس بعظمته، والخضوع لآياته.

{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طلعت} لو قُدِّر لك أن تكون هناك وتطّلع عليهم، فإن الصورة ستبرز أمام ناظريك وكل ناظر إليهم، {تَّزَاوَرُ} أي تنحرف { عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ}، فيقع نورها عليه، فيتجدد جوّه من خلال نور الشمس، {وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ} أي تعدل عنهم {ذَاتَ الشِّمَالِ}، فيقع شعاعها عليه، {وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ} أي في مكانٍ واسعٍ منه، فقد كان كبيراً وله كوّةٌ ينفذ منها الهواء الطيب ونور الشمس، فوقاهم الله بذلك من تأثير حرارة الشمس عليهم، في ما يمكن أن تتأثر أجسادهم بذلك بتغيير ألوانهم أو ما يمكن أن تبلى ثيابهم به... الأمر الذي يكسبهم حالةً مميّزةً في راحة الجسد وتجدُّد الهواء في حركة الشروق والغروب.

{ذلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ} وعجائبه التي لم يألفها الناس في ما يشاهدونه من مظاهر الوضع الطبيعي لحركة الحياة في الإنسان، في هذا التدبير المميز الذي استطاع أن يبقيهم أحياءً في حالة نومٍ طويلٍ،ٍ من دون غذاءٍ ولا ماءٍ، وفي ظل ظروفٍ مميزةٍ عجيبةٍ وفرت للحياة الداخلية في الكهف ظروفاً طبيعية تسمح بامتداد الحياة. إنها قدرة الله التي لا يعجزها شيء.

* * *

آيات للتفكر

{مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ} من خلال ما تتطلبه الهداية الإلهية من الأخذ بأسبابها في توجيه الفكر إلى التأمل، وتقوية الإرادة على الالتزام بالموقف، ومواجهة القضايا بالمسؤولية والجدّية، بالإضافة إلى ما يثيره الله ـ سبحانه ـ في روح الإنسان السائر في طريق الهداية من ألطاف روحيّة، ولمعات فكرية، تمنحه القوّة والثبات في مواصلة السير على هذا الخط. وهذا ما يريده الله للإنسان، في انفتاحه على آيات الله التي تثير فيه التساؤل، وتدفعه إلى البحث، وتقوده إلى التفكير، وتوحي له بالقناعات الحاسمة، لأن هذه المقدمات لا بد من أن توصل إلى النتائج المطلوبة.

{وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا} لأن ضلال الإنسان يخضع للفكر اللامسؤول، الذي يواجه قضايا الفكر والعقيدة والحياة بطريقة غير جدّية، ويبقى في أجواء العبث واللهو واللامبالاة، وبذلك يبتعد الإنسان عن مواقع الهدى في الحياة، فلا يجد له معيناً على السير في الاتجاه الصحيح، ولا مرشداً يدلّه على طريق الصواب ليضع أقدامه على بدايته، لأن مسألة الضلال والهدى، هي مسألة الإنسان في استعداده النفسي والفكري للانفتاح على الحق، ليبحث فيه، أو ليستجيب لمن يقوده إليه أو يدله عليه، لأن عناصر الهدى متوفّرة في كل الساحات، فمن أخذ بها اهتدى، ومن لم يأخذ بها ضلّ وربما تركه الله لضلاله.

وقد أشرنا أكثر من مرّة إلى أن نسبة الهدى والضلال إلى الله لا تعني سلبهما عن الإنسان بشكل مباشر، بل كل ما هناك أنهما يخضعان لقاعدة السببيّة في الأشياء التي تربط المسببات بأسبابها، في تدبير الله لحركة الإنسان والحياة، باعتباره السبب الأعمق لكل الأشياء.

* * *

حالهم في الكهف

{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} قيل، إنهم كانوا مفتوحي الأعين حال نومهم كالأيقاظ.

{وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ} وذلك بتحريكهم من اليمين إلى الشمال، ومن الشمال إلى اليمين، لئلا تأكلهم الأرض، ولا تبلى ثيابهم، ولا تبطل قواهم البدنية بالركود والخمول طول المكث.

{وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ} أي بفناء الكهف، تماماً كما لو كان جالساً في حالة استرخاء وتطلّع وانسجام وحراسة.

{لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوْلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} لأن طبيعة المنظر العجيب الذي لا عهد للبشر به، يوحي للناظر بأن هناك أسراراً خفيّةً مفزعةً تختفي وراء هذا المنظر الغريب، تماماً كما لو كانت هناك أشباح أو أسرار تثير الرغبة في الفرار، وتدفع إلى الخوف حذراً من النتائج المخيفة، والمنظر المرعب.