تفسير القرآن
الأعراف / من الآية 177 إلى الآية 179

 من الآية 177 الى الآية 179
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيــات

{سَآءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بآياتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ*مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ* وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَآ أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}(177ـ179).

* * *

معاني المفردات

{ذَرَأْنَا}: أنشأنا وخلقنا وأحدثنا.

* * *

الكافرون كالأنعام بل أضل سبيلاً

{سَآءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآياتِنَا} لأنه مثل الحياة التي لا تبحث في حركتها عن الخير الذي يبني للإنسان شخصيته على أساس الحق في جانب الفكر والعمل، بل تبحث عن الشرّ الذي يهدم ذاته ويوجهها في اتجاه الهلاك، فالإنسان الإنسان، هو الذي يعرف الحق فيتبعه، ويعرف الباطل فيجتنبه... {وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ} لأنهم يسيئوون إلى أنفسهم عندما يمنعون عنها الانفتاح على الغايات الخيِّرة السعيدة المنطلقة من الله.

{مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي} في ما يتحرك به من السير على هدى الله في وحيه، {وَمَن يُضْلِلْ} في ما ينحرف به باختياره عن النهج السويّ للهداية، {فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} الذين خسروا الدنيا والآخرة، بما أوقعوا فيه أنفسهم من الخسران الروحي والعملي.

{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا}، أي خلقنا {لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ} الذين عطّلوا الطاقات الفكرية والحسية التي وهبهم الله إياها من أجل أن يستفيدوا منها في خطّ المعرفة، فقد خلق الله لهم العقول ليفكروا بها فيهتدوا بذلك في معرفة الخط السليم للحياة، وخلق لهم الأعين ليبصروا بها خلق الله، والآذان ليسمعوا بها آيات الله، والكلمات التي تفتح قلوبهم على الحق، ولكنهم جمّدوا ذلك كله، فعطّلوا عقولهم عن التفكير، وأعينهم عن التحديق بالأشياء بوعيٍ، وأسماعهم عن الاستماع إلى المواعظ بتركيز. {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا} لأنهم لم يحرّكوها في اتجاه الفهم الواعي للأمور، {وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا} في التعرف على مظاهر عظمة الله، {وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَآ} لأنهم لم يركّزوا وعيهم في الاستماع إلى الآيات بوعيٍ.

{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ} وكالبهائم السائمة التي لا تعقل ولا تعي، فهي عندما تتحرك لا تتجاوز نداء غرائزها لأنها لا تملك مجالاً لغير ذلك… ولكن الإنسان الذي يملك القدرة على تحصيل مفردات المعرفة، كما يملك القوة العقلية التي يستطيع بواسطتها أن يحوّل مفردات المعرفة إلى منهج فكر وحياة يهديه للحق والإيمان، ثم يعطل ذلك، يكون بالنتيجة مساوياً للأنعام، لأن قيمة الطاقات هي في أن تتحرك لتحقق القوة، فإذا تجمدت كان وجودها وعدمها سواء. {بَلْ هُمْ أَضَلُّ} لأنهم يضلّون من حيث يمكنهم السير في طريق الهدى. {أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} الذين أوقعتهم شهواتهم وملذّاتهم في غفلةٍ مطبقةٍ لا يملكون معها وعياً وانفتاحاً وتفكيراً.