س: هل ان الواجب فقط في سجدتي السهو قول السلام عليكم و رحمه الله و بركاته بعد التشهد؟
ج: هذا هو المقدار الواجب في التسليم ويمكن الزيادة عليه بما يستحب.
س: ماذا يقال في سجدتي السهو؟
ج: يقال أثناء السجود: بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
س: ماهي كيفية سجدة السهو؟
ج: هو هو سجدتان مع تشهد وتسليم يقول فيهما بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ومورده الكلام ساهياً في الصلاة ونقصان التشهد أو السجدة الواحدة وزيادة التسليم أو القيام.
س: ماذا نقول في سجدة السهو ومتى نستعملها؟
ج: موردها الكلام ساهياً في الصلاة وزيادة القيام والتسليم ونقصان السجدة الواحدة والتشهد، وهي سجدتان عن نية، ولا يجب فيها تكبيرة الإحرام، ويقول في السجود: بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، ثم يتشهد ويسلم.
س: انا سيدة لا انطق سبحان الله و الحمد الله.. الخ نطقاً سليما في معظم صلواتي، فهل يجب على ان اسجد سجده السهو؟
ج: عليك ان تحاولي النطق بها صحيحاً ما إستطعت ومع العجز فيجزي منك ما تأتين به ولا يجب عليك سجود السهو.
س: ما هي موجبات سجود السهو، ومتى يكون ،قبل أم بعد التسليم والتكبيرات، ماذا يقال فيه، وهل هناك تسليم بعده إن كان بعد التسليم؟
ج: يجب سجود السهو لزيادة القيام وللكلام في غير ذكر الله تعالى ولنقصان السجدة الواحدة والتشهد وللشك بين الركعة الرابعة والخامسة بعد إكمال السجدتين، ويستحب لكل زيادة ونقيصة، ويجب على المكلف المبادرة إليه بعد الإنتهاء من صلاته التي سها فيها. أما كيفيته، فهي أن يكون المصلي في هيئة الجالس للتشهد، وهو مستقبل القبلة وعلى ستر وطهارة، فينوي أنه يسجد للسهو قربة إلى الله تعالى، ثم يكبر تكبيرة الإحرام على نحو الإستحباب، ثم ينزل إلى السجود فيقول: بسم وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ثم يرفع رأسه من السجدة الأولى ويجلس ثم يسجد مرة ثانية ويقول نفس الذكر، ثم يرفع رأسه فيجلس، فيتشهد ويسلّم وتنتهي بذلك سجدتا السهو.
س: عند القيام من سجدة الاولى والثانيه في سجده السهو هل يجب علينا قول شئ؟
ج: يستحب ان نستغفر الله بعد السجدة الأولى، ويجب ان نتشهد ونسلم بعد السجدة الثانية.
س: إذا حدث أثناء صلاة القضاء ما يستوجب سجود السهو، فهل يكون في هذه الحالة بنية القضاء، أم بنية أخرى؟
ج: تكون عن الصلاة التي أتى بها التي هي بطبيعة الحال قضاء.
س: ما حكم السهو اثناء الصلاة، هل يجب الإعادة، أو الإكتفاء بسجود السهو.. وكيف يكون اداء سجدة السهو؟
ج: في حال السهو لا يجب إعادة الصلاة ويكفي الإتيان بسجدتي السهو ويستحب سجود السهو لكل زيادة أو نقيصة في الصلاة، وإنما تجب سجدتي السهو في أربع واضع: أ- عند الكلام سهواً في الصلاة، ب- عند الشك في عدد الركعات بين الأربع والخمس، ج- إنقاص سجدة واحدة على الأحوط وجوباً أو تشهد أو قيام غير ركني على الأحوط وجوباً، د- زيادة التسليم كله أو بعضه. وكيفية سجدتي السهو هو أن تسجد بعد الإنتهاء من الصلاة وتقول : بسم الله وبالله السلام علي أيها النبيُّ ورحمة الله وبركاته، ثم تجلس وتسجد سجدة ثانية أيضاً ثم تجلس وتتشهد وتسلّم.
س: كيف يكون سجود السهو تفصيلا؟ واذا نسي الانسان في احدى الركعات وقال كلاما يجب ان يقوله في ركعة اخرى فهل يوجب ذلك سجود السهو في مثل هذه الحالة؟ وهل يتم سجود السهو بحساب العدد التقريبي للصلوات التي يجب فيها سجود السهو مع العلم أنه قد مر عليها زمن طويل تقريبا ولم يعد الانسان يذكر العدد الحقيقي؟
ج: لا يجب سجود السهو إلا للتكلم سهواً، ولزيادة التسليم، ولنقصان السجدة والتشهد، ولزيادة القيام أو نقصانه، وللشك بين الأربع والخمس بعد إكمال ذكر السجدة الأخيرة، وللشك بين الخمس والست حال القيام. أما زيادة الذكر أو قول شيء منه مكان شيء آخر فلا يجب له سجود السهو وتعتبر الصلاة معه ما دام عن جهل. وكيفية السجود هي: أن يكون المصلي في حال جلوس كهيئته في جلوس التشهد فينوي أنه يسجد للسهو قربة الى الله تعالى يسجد ويقول: (بسم الله وبالله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) ثم يرفع رأسه من السجود جالساً، ثم يسجد ثانية فيقول نفس الذكر الآنف، ثم يرفع رأسه جالساً فيتشهد ويسلم وينهي بذلك سجود السهو. وأما ما فاته من سجودات سابقة فيكفيه تقديره ولو بحده الأقل المتيقن، والزائد المشكوك لا يجب الإعتناء به إلا على نحو الإحتياط الاستحبابي.
س: فى الصلاه اذا نسي شخص ما - سهوا او عمدا - سجدتي السهو، فهل إذا تحرك أو التفت تبطل صلاته؟ أم يستطيع أن يرجع و يسجد سجده السهو؟
ج: لا تبطل صلاته، ويستطيع الإتيان بسجدتي السهو عند الإلتفات.
س: ما هو سجود السهو؟
ج: هما سجدتا السهو يؤتى بهما في موارد مثل الكلام ساهيا ونسيان السجدة الواحدة والتشهد وزيادة القيام والتسليم وبعض موارد الشك في الركعات، وكيفيتهما ان ينوي بعد الانتهاء من الصلاة سجود السهو قربة الى الله تعالى ثم يسجد سجدتين بعدهما تشهد وتسليم ويقول في كل سجدة: بسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته.
س: هل تجب سجدتا السهو عندما يخطئ المكلف باللفظ في القراءة مثل كلمة (أنعمت يقولها ألعمت) وبعد تصحيحه له يقرأ بصورة صحيحة؟
ج: لا يجب سجود السهو في المورد المذكور بل لا بد من التصحيح فقط.
س: عندما يقوم المكلف إلى الركعة الثالثة أو الرابعة وينسى قراءة السورة وبعدها يَذكر ويقول سبحان الله والحمدلله...، فهل يجب عليه سجود السهو؟
ج: لا يجب عليه ذلك.
س: هل يجب على الإنسان سجود السهو إذا أخطأ في ذكر الركوع فبدل أن يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) قال (سبحان ربي الأعلى) وبعدها تذكر وقال (سبحان ربي العظيم وبحمده)؟
ج: لا يجب سجود السهو في المورد المذكور.
الأسئلة والأجوبة