س: هل إستعمال البخاخ لمعالجة مرض الربو من المفطرات ؟ وهل يشمل ذلك جميع أدوية بخاخ مرض الربو !، اذ بعضها لها رذاذ أبيض للتداوي وبعضها فقط بخار وهكذا؟
ج: ليست من المفطرات إلا أن يكون ما تبخّه ويدخل الجوف من السوائل.
س: انني طالبه في الجامعه وانا ادرس التربيه الرياضيه ، هل يجوز لي بان ادرس السباحه في شهر رمضان ؟ على الرغم انني سمعت بان اذا دخل الماء في الاذن يبطل الصيام.
ج: الممنوع منه احتياطا أثناء الصوم هو رمس تمام الرأس في الماء، وليس من المفطرات فيجوز أن تمارسي ذلك مع تجنب رمس الرأس في الماء.
س: هل يبطل الغناء الصيام؟
ج: لا يبطل الغناء الصيام حتى وإن كان من الغناء المحرم، وينبغي الإبتعاد عن ذلك في شهر رمضان وغيره، وعلينا أن نتقرب إلى الله في هذا الشهر.
س: شخص يشاهد الافلام الخليعه في نهار شهر رمضان فهل يبطل صيامه حتى لو لم يخرج المني، وهو يعلم بالحرمه؟
ج: مع عدم خروج المني فلا يبطل صومه ولكن يحرم عليه ذلك.
س: هل يجوز رمس الرَّأس في الماء للصائم؟
ج: لا يجوز ذلك على الأحوط وجوباً، وإن كان غير مفسدٍ للصوم.
س: هل يجوز إعطاء دروس السباحة العملية في شهر رمضان؟
ج: يجوز ذلك، مع مراعاة عدم رمس الرأس بالماء، لحرمة ذلك على الصائم على الأحوط وجوباً، وإن لم يكن ذلك من المفطرات.
س: ما حكم الغوص في البحر في نهار شهر رمضان لمن كان عمله في الغوص؟
ج: يحرم ذلك على الأحوط وجوباً إن كان بدون معدَّات الغوص الخاصَّة بالرأس، ولا بد من الاجتناب عن هذا الأمر، إلا إذا كان الأمر ضرورياً، كما هو حال العامل في هذا المجال، حيث لا يمكنه التوقف عن ذلك، ولو فعل ذلك لعذرٍ أو عمدٍ لم يبطل صومه، وأما الغوص بالآلة الخاصة التي تغمر الرأس، فهو جائز ولا يضرُّ بالصوم.
س: ما المقصود برمس الرأس في الماء؟ وهل الاستحمام بالدش يعتبر رمساً للرأس بالماء؟
ج: المقصود بالرمس، هو غطس الرأس بالماء، والاستحمام بالدش ليس من مصاديق رمس الرأس.
س: لماذا لا يجوز للمرأة الجلوس فى الماء أثناء الصوم؟
ج: لا يحرم عليها ذلك. نعم، ورد كراهية ذلك لها.
س: هل استخدام العطور وشمّ الرياحين في نهار شهر رمضان من المفطرات؟
ج: يكره للصائم شمُّ الرياحين، ولا يعدُّ من المفطرات، ولا يكره له وضع العطور على الثوب أو الجسد.
س: هل التخدير(البنج) الكلي أو الموضعي لإجراء عملية، يفطر الصائم؟
ج: إن حصل ذلك بعد نية الصوم فلا يضرُّ بالصوم ولو كان التخدير كلياً، أما التخدير الموضعي، فلا إشكال فيه مطلقاً، وإن حصل التخدير الكلي قبل الفجر وقبل صدور نية الصوم، فلا يصحُّ معه الصوم ويجب القضاء.
س: هل تضر رصرصة الضرس بصحّة الصيام؟
ج: لا يضر ذلك بالصوم ما دام لا يؤدي إلى ابتلاع شيء مما يخرج أثناء المعالجة.
س: هل قلع الضرس مع استعمال البنج الموضعي في نهار شهر رمضان يؤدي إلى بطلان الصوم؟
ج: قلع الضرس لا يوجب بطلان الصوم رغم استخدام التخدير الموضعي، شرط أن يحرص على عدم ابتلاع شيءٍ من الدم أو نحوه.
س: هل استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على بعض النكهات من المفطرات؟
ج: لا يفطر الصائم باستعمال معجون تنظيف الأسنان، حتى لو احتوى على نكهة. نعم، يبطل الصوم بابتلاع أجزاء منه أو من الماء عمداً أثناء تنظيف الأسنان.
س: هل وضع الأسنان الاصطناعية في الفم مفطر؟
ج: لا يضرُّ ذلك بالصوم.
س: أعاني من جفافٍ في شفتي، وأشعر بألمٍ غالباً فيها، كما أنها أحياناً تتشقق ويخرج منها الدم، فهل يجوز لي وضع المرطّب في رمضان لكي أتفادى الألم والجفاف؟
ج: لا مانع من ذلك.
س: شخصٌ كذَب على الرسول (ص) ونقل عنه رواية كذباً وهو يمزح، فما هو حكم صيامه؟
ج: الكذب المذكور وإن كان حراماً، لكنه لا يوجب فساد الصوم.
س: قد يقرأ قارئ العزاء في شهر رمضان المبارك أشعاراً بعنوان أنها لسان الحال، أو ينقل قضايا غير مطابقة للواقع، مثل قصة عرس القاسم، فهل هذا يبطل الصوم؟
ج: لا يوجب ذلك بطلان الصوم، ولا سيّما مع الإشارة إلى أنَّ ذلك من قبيل لسان الحال.
س: هل يضرُّ بالصوم استخدام زيت الشعر، أو وضع الكريمات على الجسد والوجه والكحل في العين، أو الاستحمام تحت الدش؟
ج: لا يضرُّ بالصوم استخدام شتى أنواع الكريمات والعطور والأصباغ في أيِّ مكان من الجسد أو الوجه، وكذلك الكحل في العين، بهدف التجميل أو العلاج، وكذا لا يضر الإستحمام بالدش وغيره خلال الصوم. نعم، يجب على الأحوط تجنب رمس الرأس وحده أو مع الجسد في طشت أو في مغطس الاستحمام ونحوه، لكن لو فعل ذلك، أثم ولم يبطل صومه.
س: هل يبطل الصوم بإخراج الدم من الجسد؟
ج: لا يبطل الصوم بإخراج الدم من الجسد، بالإبرة أو بالجراحة.
س: هل يجوز التبرع بالدم في وقت النهار أثناء الصيام؟
ج: يجوز ذلك، ولكن يكره مع أدائه إلى إضعاف الجسد، إلا أن يكون ثمة ضرورة لذلك فترتفع الكراهة.
س: هل يبطل الصوم بارتكاب المحرَّمات، كسماع الأغاني المحرَّمة والكذب والغيبة وتقديم الخمر للزبائن؟
ج: لا يفسد الصوم بارتكاب المحرَّمات، ولكن الذنوب تعرّض الصيام لخطر عدم القبول، بمعنى أنّها تعرّضه لقلّة الثواب أو انعدامه، قال تعالى: [إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ]، وقد سأل أمير المؤمنين(ع) رسول الله (ص): «ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال: الورع عن محارم الله».
س: هل أكل اللحم الحرام في شهر رمضان بعد الإفطار، مع العلم بحرمته، يؤثِّر على الصيام؟
ج: لا يؤثِّر ذلك على صحة الصوم، إلا أنَّ المعاصي تؤثِّر على قبول الصوم، قال تعالى: [إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ].
الأسئلة والأجوبة