الأسئلة والأجوبة
الحج - الإحرام / محرمات الإحرام

 س: ما حكم التظليل للرجال حال السير في الحج نهاراً؟
ج: لا يجوز ذلك، إلا إذا كان داخل البلد الواحد، ولا بد من دفع الكفارة في غير المورد المذكور.

س: امرأة ذاهبة الى الحج هذا العام ويوجد عندها مرض في رأسها لا تستطيع أن تخلع الحلق من اذنيها لأن ذلك يسبب لها صداع كبير، ما هو حكمها أثناء الإحرام؟
ج: لا يجب عليها الخلع في الفرض المذكور.

س: في الوقوف يوم عرفات كنت مريضاً فأخذت ابره في الوريد وخرج قليل من الدم ما هو حكمه؟
ج: لا يضر ذلك.

س: لقد حجّيت في العام المنصرم وأكملت المناسك كلها ولكني كنت عاقداً لثوب الإحرام دون أن أدري أن سيادتكم تفتون بعدم جواز عقد ثوب الإحرام احتياطاً وجوبياً، علماً بأني لم أكن مقصراً في الإطلاع على مسائل الحج ولكن هذه المسألة قد فاتتني، وعلى سبيل الصدفة قرأت هذه المسألة في كتاب المناسك لسيادتكم ، فما حكم حجي؟
ج: الحج صحيح إن شاء الله تعالى.

س: هل يجوز البقاء بالملابس الداخلية تحت ملابس إحرام الرجل؟ وإذا كان ذلك غير جائز، فما هي الملابس المسموح بها؟
ج: لا يجوز ذلك ، بل لا بد من التجرد عما يكون مخيطاً مطلقاً بالنسبة للمحرم.

س: هل يجوز التظليل (عمداً) نهاراً أم ليلاً لمن كان قادراً على الهدي (ميسور الحال) ومتى يجوز اختيارا أو عمداً؟
ج: لا يجوز التظليل نهاراً حتى لمن كان متمكناً وميسور الحال ، ولا مانع منه ليلاً إلا إذا كان هناك مطر، فإن الأحوط وجوباً حينئذٍ اجتناب التظليل.

س: إذا كان في يدي حنة وكنت في بيت الله الحرام ، فهل يجب أن تكون كفي ظاهرة؟
ج: لا يجب ذلك.

س: ما حكم تغطية الوجه للمرأة في الحج أو العمرة المفردة؟
ج: لا بد للمرأة المحرمة من أن تكشف عن وجهها.

س: ما حكم من لبس الأحرام للعمرة المفردة في شهر رمضان المبارك من حيث التظليل من مسجد الشجرة الى مكة المكرمة؟
ج: إن أحرم من مسجد الشجرة فيحرم عليه التظليل أثناء طي المسافة الى مكة المكرمة في النهار فإن تظلل، عليه دفع كفارته شاة، أما في الليل فلا يحرم التظليل للمحرم منه.

س: هل يجوز حال الاحرام الركوب في مسقوف للتنقل داخل مكة؟ اذا كان كذلك فهل مناطق العزيزية و المعابدة و الشرايع تقع داخل مكة؟
ج: يجوز ذلك وإنما يحرم التظليل أثناء مشي المسافات، ومكة تشمل كل الاحياء المعتبرة عرفاً منها سواء القديمة أو المستحدثة.

س: هل يجوز لبس الحزام الذى يحفظ المال فيه أثناء الاحرام؟
ج: يجوز ذلك.

س: لماذا يركب الشيعه السيارات المكشوفه اثناء الاحرام؟ وهل في ذلك آيه او حديث عن الرسول (ص) ولماذا اخواننا السنه يركبون المظلل ؟ واذا لم يكن هناك آيه او حديث ، فما الحكمه في ذلك؟
ج: ذلك لحرمة التظليل على الرجال أثناء الإحرام وأثناء طي المسافات وذلك برأينا يختص بوقت النهار أما ليلا فيجوز إلا مع وجود المطر على الأحوط وجوباً، وذلك من خلال السنة الشريفة فقد ورد عن ابي الحسن عليه السلام: سألته عن المحرم يظلّل عليه وهو محرم قال لا إلا المريض أو من به علة والذي لا يطيق الشمس".

س: ما حكم الطيب والنساء قبل أعمال منى لمن قدّم أعمال مكّة على الوقوفين؟
ج: لا يجوز له ذلك إلاّ بعد إكمال الأعمال.

س: بعد دخول الحاج إلى مكة لأداء عمرة التمتع، فهل يجب عليه الالتزام بعدم التظليل، وماذا بالنسبة لعرفات ومنى؟
ج: يجب أن يمتنع المحرم عن التظليل ما بين منطقة ومنطقة وله أن يتظلل في كل مكان ينـزل فيه في داخل مكة وفي داخل عرفات وفي منى كذلك.

س: ما حكم استفادة المحرم من السماعات التي توضع في الأذن لغرض استماع القرآن أو الأدعية مثلاً؟
ج: يجوز ذلك؛ لعدم صدق التظليل عليه.

س: في حال الوضوء يصيب الماء شيئاً من مقدّم الرأس فهل هناك إشكال في تنشيفه من ناحية ستر الرأس، وماذا لو أدّى ذلك إلى سقوط شيء من الشعر؟
ج: لا إشكال في ذلك مع التحفّظ من سقوط الشعر.

س: قد تظهر عورة الرجل بشكل غير مقصود أثناء الإحرام، فما هو رأيكم بارتداء السروال الشرعي ودفع كفّارة عنه بعد الفراغ من أداء المراسم، خاصة وأنّ ذلك أخفّ إثماً من إظهار العورة؟
ج: لا يجوز ذلك، فأن يفعل الإنسان الحرام ويدفع الكفّارة فإنّه يرتكب بذلك حراماً، ولدينا في الفقه ما يسمّى بـ (الحكم التكليفي) وهو الحرمة التي يستحق العقاب عليها. وأما ظهور العورة من دون قصد فليس فيه إثم.

س: هل يجوز للرجل لبس المخيط في حالة البرد الشديد؟
ج: لا يجوز ارتداء المخيط للرجل ولا بدّ من الاقتصار على ثوبي الإحرام فقط، وإلاّ لزمه دفع الكفارة، إلا إذا كان البرد حرجياً فوق العادة بحيث كان يخشى على نفسه من ذلك، وعلى كل حال يمكنه وضع بطانية الصوف فوق ثوبي الإحرام.

س: هل يتحقق التظليل أثناء الإحرام بالطائرة؟
ج: إذا نذر الإنسان أن يُحرم في الطائرة فإنّه يصدق عليه أنه تظلّل، وعليه أن يدفع كفّارة التظليل إن كان سفره نهاراً.

س: هل لمس المرأة في حالة الإحرام الموجب للكفارة يعني لمس البشرة أو يشمل حتى الرأس؟
ج: يصدق اللمس على لمس أي جزء من الجسد؛ ولكن الممنوع هو لمس الشهوة، أما اللمس العادي فلا إشكال فيه.

س: ما حكم المضمضة والأكل اللذين يؤديان إلى إخراج الدم أثناء الإحرام؟
ج: إذا كان الإنسان يعرف بأنّ ذلك سوف يؤدّي إلى إخراج الدم فلا يجوز له فعله، ولا إشكال في فرض عدم العلم.

س: هل يعتبر تنظيف المحرم لأسنانه بالفرشاة من المحرّمات عليه؟
ج: ليس محرّماً إذا لم يخرج الدم.

س: هل يجوز لبس النظارات في الحج؟
ج: يجوز ذلك إذا كان المقصود الوقاية من الشمس أو من الضرر لضرورة طبيّة.

س: ما هو حكم سقوط الشعر من الوجه بشكل غير عمدي، أو خروج الدم أثناء التنظيف المتعمد من الأنف خلال لبس ثوبي الإحرام؟
ج: إذا كان الإنسان يعرف أنه سيجري الدم فهذه مخالفة شرعية، أمّا إذا لم يكن يعلم وكان ذلك رغماً عنه، فلا بأس به.

س: هل يجوز أن يكون لباس الإحرام للمرأة مطرّزاً بالأبيض؟
ج: ليس هناك لباس إحرام خاص للمرأة بل يمكن أن تحج بثيابها.

س: تحرم على المحرم أمور منها النساء، فإذا حصل للحاج طارئ ما أجبره أن يترك الحج ويعود إلى أهله فهل تبقى تلك الأمور محرّمة عليه؟
ج: عليه أن يعمل بأحكام المصدود والمحصور وإلاّ يبقى محرماً وتثبت عليه آثار المحرم كلّها.

س: هل تجوز التقية في الاستظلال المحرّم للمحرم؟
ج: إذا كان يخاف على نفسه من الضرر فيجوز.

س: إعتمرت في العام الماضي وبعدما أحرمت، اضطررت لإعادة الوضوء و لكنني كثير الشك والخوف من اختلاط ماء الوجه مع الماء الذي أثبت به شعري لذلك فعند تثبيت شعري نظرت في المرآة لموقع التثبيت فقط ولم أنظر لوجهي وكما ذكرت لأنني أخشى اختلاط ماء الوجه بالشعر. فهل تجب علي الكفارة؟ ما مقدارها؟ :
ج: لا كفارة عليك.

س: ما حكم لبس السروال القصير تحت الاحرام بالنسبة للمراة والرجل؟
ج: يجوز ذلك للمرأة ولا يجوز للرجل لبس المخيط.

س: زوجتي سوف تذهب الى العمره ان شاء الله وعندي استفسار اتمنى الاجابه عليه : هل تلبس المرأه ازار (قطعه من القماش تلف حول الخصر) عند عقد النيه فقط ام لا ؟
ج: لا يجب ذلك وليس للمرأة لباس إحرام خاص كالرجل بل تحرم في ثيابها المعتادة.

س: هل يجوز التظليل عند الإحرام بعد غروب الشمس (حلول الليل)؟
ج: يجوز ذلك إلا مع وجود المطر على الأحوط وجوباً.

س: هل تفـتـون بعدم جواز الجلوس تحت سقف سواء ثابت أو متحرك في موسم الحج أثناء السفر من مكه الى عرفات أو بالعكس؟
ج: لا يجوز التظليل للمحرم أثناء طي المسافات ومنه التوجه من مكة إلى عرفة، أما مع نزوله في مكان ما فيجوز له التظليل.

س: هل يجوز لبس الجوراب في الطواف ؟
ج: لا يجوز ذلك للرجل ويجوز للمرأة.