س: ذهبنا مؤخرا الى العمرة، وفي السعي بين الصفا والمروة يقال بأنه لا يجوز النظر الى الخلف، فبينم اكنت على الجبل في نزلتي لبداية الشوط الاول نظرت الى الخلف لكي أرى جماعتي ثم تذكرت بأنه لايجوز ذلك فواصلت المسير حتى انتهت السبعة الاشواط، ما رأيكم في عملي هل هو صحيح؟
ج: يجوز النظر الى الخلف في السعي، ولا ضرر منه.
س: رمي الجمار وكذلك السعي في الطابق الأعلى جائز أم لا؟
ج: بالنسبة لرمي الجمار من الطابق الأعلى فالظاهر جواز ذلك، وإن كان الأحوط استحباباً أن يرمي ما كان سابقاً، وأما السعي فإن رأينا استقرّ على كفايته و إجزائه في الطابق الأعلى، والله العالم.
س: ينقل البعض ان المسعى في الدور الأرضي أغلق لأعمال الصيانة وعليه لا يمكن السعي فيه، فهل يجوز هنا السعي في الطابق العلوي بحكم الاضطرار والضرورة؟
ج: يجوز ذلك.
س: عند السعي بين الصفا والمروة هل يجب ملامسة الجبل الطبيعي أم يكفي الصعود الى الجبل علما أن أرض الجبل مبلطة؟
ج: يكفي الصعود إلى الجبل ولا يجب ملامسة الجبل الطبيعي.
س: أود الاستفسار عن ما يحصل من صيانة في السعي عند الصفا والمروة وما حكم سعينا؟
ج: يجزي السعي في المسعى المستحدث ولا إشكال فيه.
س: اثناء السعى بين الصفا والمروه تكون هناك زحمه بعكس السعي بين المروة الى الصفا حيث تكون الزحمه قليلة. والذى شاهدته فى هذه السنه والعام الماضى أن الحجاج يستغلون السعي بين المروة والصفا ذهابا وايابا بحيث تحدث زحمة اخرى ويؤدى الى اصطدام الساعين في المسار الطبيعي بهم. فهل هذا العمل جائز؟
ج: على المؤمن أن يتجنب ما يؤذي الناس، بل يحرم عليه تعمد ذلك، لا سيما وأنه وافد على الله تعالى وفي حرمه المقدس، ولكن السعي صحيح على كل حال.
س: إذا تبين بطلان السعي، فهل يلزم إعادة الأعمال التي بعده من تقصير وطواف نساء؟
ج: لا يلزم.
س: هل يجوز السعي بين الصفا والمروة من دون طهارة؟
ج: نعم يجوز.
س: هل يستحب طول الجلوس على الصفا وما هو ثوابه؟
ج: يستحب ذلك، وقد ورد عن الإمام الصادق "ع": (إن أردت أن يكثر مالك فأكثر الوقوف على الصفا).
س: في عمرة التمتع شخص سعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط مبتدئا (بالمروة) (بالخطأ) ومقصرا عند الصفا فما هو الحكم في الحالات التالية :- 1- إذا تذكر في نفس اليوم 2- إذا تذكر بعد ثلاثة أيام 3- إذا تذكر بعد نهاية أعمال الحج 4- إذا تذكر بعد العودة إلى الوطن.
ج: عليه إعادة السعي مع إمكان تداركه وإلا لو عاد الى وطنه او لم يمكنه التدارك إستناب فيه.
الأسئلة والأجوبة