س: ما حكم مَن خرج من مِنى قبل الزوال يوم الثاني عشر، ثم رجع قبل الزوال للإفاضة؟
ج: لا شيء عليه.
س: امرأة حجت في العام الفائت، وأثناء الوقوف في منى أحد الأشخاص ضرب أحد الأشخاص آخرًا بالكف أثناء الرجم .. فصرخت عليه وضربته، ما هو حكمها وهل يوجد كفارة؟
ج: عليها أن تتسامح منه وتستغفر الله ولا كفارة عليها.
س: ما هي الحكمة المستقاة من المبيت في (منى) ورمي الجمرات؟
ج: أما قصة المبيت في (منى)، فهو يمثل نهاية العمل، فبعد أن ينتهي الإنسان من الذبح ورمي الجمرات، فإنه يبيت في الليل ليتأمل، فيحسب حساب العمل الذي قام به، والنتائج الروحية التي حصل عليها، فينقد ما فعله من سلبيات، ويشكر الله سبحانه وتعالى على الإيجابيات. أما مسألة رمي الجمرات، فهو شيء رمزي للشيطان؛ إذ هي مجرّد أحجار يرميها، باعتبار أن الشيطان عندما ينتهي الحج، يكمن للمسلم الحاج في الطريق حتى ينسيه كل شيء في هذا الموضع.
س: امرأة مسنّة تخاف من الحج جداً بسبب وفاة أمّها في الحج قبل سنوات وجاءت إلى الحج بمعيّة ابنها ولا يمكنها المبيت في منى بسبب حالتها النفسية هذه، كما ولا يمكنها البقاء وحدها في السكن، فهل يجوز لابنها البقاء معها في السكن، وهل عليه أو عليها شيء؟
ج: يجوز له ذلك في فرض الحرج، ولا شيء عليهما.
س: ما هو المقدار من الليل الذي لا بد أن يبيته الحاج في منى، وإذا كان المقدار هو النصف من الليل، فهل هناك فرق بين النصف الأول والنصف الأخير، والنصف الذي بين الأول والأخير؟
ج: يصدق الليل على النصف، ويكفي ذلك في المبيت في منى، ولا فرق بين النصف الأول والأخير في ذلك، دون المتوسط بينهما.
س: ما هو حكم الحاج الذي تأخّر في الوصول إلى منى بسبب الازدحام مدة 45 دقيقة بعد الساعة الثانية عشر ليلاً في ليلة الثاني عشر، ولولا الإزدحام لوصل قبل ذلك؟
ج: ليس عليه شيء.
س: ما هو الحكم فيما لو شكّ الحاج في مقدار ما بات في منى وأنّه النصف أو الأقلّ؟
ج: إذا كان الشك بعد الفراغ أي بعد انتهاء الليلة فلا قيمة له، وأما إذا كان في نفس الليلة فعليه أن يحتاط بأن يتيقن أنّه قد بات نصف الليل.
س: من الملاحظ أن المبيت في منى لا يملأُه الحجاج بقراءة القرآن أو الدعاء أو الصلاة بل بمجرد الجلوس أو النوم أو التجوّل، فهل يصحّ هذا المبيت؟
ج: يصحّ هذا المبيت ولكن بدون أية نتائج أو فائدة أو منفعة من الحسنات.
س: امرأة شيعية وزوجها سنّي جاءا معاً إلى الحج مع حملة سنّية من خلال الشركة التي يعمل فيها زوجها، و سوف تسافر بهم الحملة مباشرة بعد الإنتهاء من أعمال منى ومكة وقد لا تدرك إلاّ المبيت الأول، أو لا تدرك حتى هذا المبيت، فهل عليها شيء؟
ج: ليس عليها شيء مع عدم الإستطاعة للمبيت.
س: ما الحكم المترتب على من يترك المبيت في منى؟
ج: عليه أن يكفّر بشاة.
الأسئلة والأجوبة