س: ما رأي سماحتكم فيمن يقول بأن على من قصد الحج بأن لا يزيل شعر ذقنه ورأسه ابتداءً من أول ذي القعدة الى العاشر من ذي الحجة؟
ج: يستحب إمساك الشعر وإرساله لمن كان عازماً على الذهاب إلى الحج بمجرد دخول أشهر الاستطاعة وموسم الحج، ولكن ذلك ليس واجباً، والإستحباب ثابت بالنسبة لشعر الرأس لأن ذلك يمكّن الحاج من الحلق أو التقصير عند الإحلال من إحرام الحج.
س: في الحج أو العمرة ، هل يجوز للمحرم أن يقصر لنفسه بنفسه؟ أم يجب أن يقصر له غيره؟
ج: لا مشكلة في أن يقوم المكلف بذلك بنفسه، ولا يجب أن يقصر له غيره.
س: زوجي مقبل لاداء فريضة الحج لأول مرة فهل عليه الحلق ام التقصير يجزي مع العلم ان الحلق يسبب له احراج في العمل.
ج: في رأينا هو مخيّر بين الحلق والتقصير والحلق أحوط وأفضل.
س: اود ان احج هذا العام نيابة عن اخى، فهل يجب الحلق كاملاً أم يكفي التقصير؟
ج: لا يجب الحلق ولكنه أفضل ولا سيما إذا كنت قد حججت عن نفسك قبل ذلك.
س: لقد تعودنا في الحج الأكبر بان نوكل شخص في الحملة بأن ندفع له ثمن الهدي قبل العيد وهو يختار ويشتري الهدي لكل الحملة ويذبح الهدي في يوم العيد بعد أن نرمي الجمار..السؤال: هل يجب الانتظار ليخبرنا عبر الهاتف بأنه تم الذبح وبعد ذلك نشرع في الحلق أو التقصير؟ أم نحلق مباشره بعد رمي الجمرات؟
ج: لا يشترط في الشروع بالحلق أو التقصير كونه بعد تمامية الذبح بل يكفي تحصيل الذبح للقيام به.
س: ذهب شخص إلى الحج أول مرة وعند الرمي بدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ولم يحلق رأسه في منى بل حلق في مكة بعد طواف الحج والصلاة والسعي فما حكمه، هل حجّه صحيح أم لا؟
ج: حجّه صحيح، ولكن كان عليه أن يحلق في منى إذا تمكن من ذلك بعد ذلك ويكون مجزياًَ عنه.
الأسئلة والأجوبة