س: هناك من يضع صورة للمتوفى على قبره إما بالنقش أو بوضع الصورة أعلى القبر، فهل يعتبر هذا العمل مكروهاً أم أنه مباح؟
ج: لم تثبت كراهته، بل هو أمر مباح في ذاته.
س: شخصٌ مسؤول عن الموظفين في شركة، يطلب موظفين للعمل في الشركة عن طريق الإعلان في الصحف اليومية، وفي هذه الأثناء، يتقدم للوظيفة شخص قريب له من العائلة أو من صديق عزيز، فهل يجوز له إهمال الإعلان وتوظيف الشخص الذي يخصّه؟
ج: يجوز ذلك مع توفر الكفاءة في الشخص المذكور، لأن الإعلان ليس ملزماً، إذا توفر الشخص الذي يملأ الفراغ للوظيفة، سواء كان من خلال الإعلان أو من خلال العلاقات الخاصة.
س: هل يجوز زراعة وانتاج الورود علما بأن هذه الورود قد تستخدم لتزيين الاعراس والحفلات التي يكون فيها موسيقى وخمور؟
ج: يجوز ذلك حتى مع العلم بأنها ستستخدم فيما ذكر لأنه لا يهيؤها بهذا الشرط.
س: هل يجوز تنظيف الات القمار، في الملاهي الليليه بعد اغلاقها؟
ج: لا يحرم ذلك بحد ذاته والأفضل اجتنابه.
س: هل استرزاقي من خلال الانترنت، التأمينات والعمل في البنك والاسترزاق منه، حلال أم حرام؟
ج: لا مانع من العمل في مجال الإنترنت مع تجنب مشاهدة الصور الإباحية. ولا مانع أيضاً من العمل في مجال عقود التأمين. أما في البنوك فلا يجوز العمل إلا في غير مجالات الإقراض الربوي وحساباته وخدماته، من سائر مجالات العمل الأخرى، كالحراسة والضيافة والنظافة والصيانة وإدارة شؤون الموظفين ونحو ذلك.
س: هل يجوز للأب والأم ان يأخذا شيئا من ممتلكات الابن وما هي حدود ذلك؟
ج: لا يجوز بالأصل بل يجب حفظها له إلا ما يعتبر بدل ما ينفقه الأب عليه لأنه مع وجود مال للولد فيمكن الإنفاق عليه منه.
س: انا امرأه متزوجه وانا قادره على مساعدة أهلي المحتاجين إلى المال، فهل يجوز لى مساعدتهم من غير إذن زوجي علماً انني استلم راتبا خاصاً؟
ج: يجوز لك مساعدتهم من مالك الخاص ولا تحتاجين في ذلك لإذن زوجك.
س: انا أعيش في إحدى البلدان الأوروبية وأعمل في مصنع يقوم بذبح الدجاج والخنزير لكن عملي هو تنظيف المكائن بعد انتهاء العمال، علما اني ارتدي كافه الاشياء اللازمه والملابس والقفازات، وتكون المكائن خاليه من اي لحوم وحيث أني لا اقدمها لاحد ولا اي شى من هذا القبيل.
ج: ليس ذلك محرماً بل هو عمل جائز.
س: إذا علمنا أن شخصاً لديه بضاعة مسروقة، وسعرها أرخص من سعرها الإعتيادي، هل يجوز لنا شراء هذه البضاعة أو لا؟
ج: لا يجوز ذلك.
س: شخص اشترى قطعة ارض، وبعد فترة قيل أنها مغصوبة، وهو لا يعلم هل هي مغصوبة حقاً أم لا، فما هو الحكم الشرعي؟
ج: مع شرائها ممن له يد عليها أو ملكية قانونية وعدم وجود دليل على عكس ذلك أو غصبيتها فلا إشكال، وإن كان مع وجود الاشتباه يحسن الاحتياط.
س: هل تحرم قراءة القصص الجنسية؟
ج: يحرم ذلك مع ايجابه الفساد والإنحراف او التأثر بذلك.
س: ما حكم شراء اسهم شركات الفنادق التي تمتلك كازينوهات و تبيع الخمور؟
ج: حيث إن في الخدمات التي تقدمها الفنادق ما هو حلال وما هو حرام، فلا مانع من شراء أسهمها رغم اشتمالها على ما هو حرام.
س: انا من مقلدي سماحتكم اود السوال هل يمكن اعطاء الرشوة الى بعض الاشخاص لغرض الحصول على وظيفه، علما على ان الامر متوقف على الدفع (الرشوة) ولايمكننا الحصول على الوظائف الابدفع رشوة او ان تكون منتمي الى واحد من الاحزاب والتي لانعرف ماهيتها مما ادى بنا الامر الى الجلوس في البيوت، علما اننا من اهل الكفاءه في مجال هذه الوظيفه؟
ج: مع كون الشخص كفوءا ومؤهلاً للوظيفة فلا يحرم عليه أن يبذل مالاً للحصول عليها لكن يحرم على الآخذ للمال أخذه وتعليق الموافقة عليه.
س: هل يجوز قراءة الكتب التي تؤلف حول اراءكم المخالفة للمشهوركالحوزة تدين الانحراف وغيرها؟
ج: قراءتها للإطلاع من قبل الإنسان الواعي لا مانع منه وعلى المؤمن ان يكون بصيرا تقياً، وهذه الكتب كتب إفتراء وجهل.
س: ماهورأي سماحة السيد في «منع الآخرين عن منفعة مباحة وقانونية » هل هو موجب لضمان المانع ام لا؟ مثلا اذا منع سائقا عن عمله وبذلک فقد منفعة او امتنع عن الوفاء بعهده في تسليم بضاعة وبذلک لم يتمکن التاجر من بيع البضاعة وفقدبذلک منفعة مسلمة عبر هذاالبيع؟
ج: المشهور عدم الضمان وإقتصار المسألة على الأثم ولكننا لا نستبعد الضمان بإعتبار انه قد يكون ملحقاً بالتلف المالي الموجب للضمان.
س: هل يحرم شراء أو اقتناء العاب الأطفال مما هو على شكل حيوان أو لعبة بشكل فتاة ذات تكاوين شبه كاملة مثل الرموش وغيرها، وهل تعتبر كتماثيل في البيت؟
ج: لا يحرم شراء ذلك وإقتناؤه، وإقتناء التماثيل ايضاً جائز وإن كان مكروهاً بالنسبة لتماثيل ذات الأرواح.
س: هل يجوز قراءة الكتب العلمية المتعلقة بالاعضاء الجنسية؟
ج: يجوز ذلك مع عدم إثارة الشهوات.
س: هل يجوز أخذ الأجرة على تغسيل الميت؟
ج: يجوز مع عدم كونه واجباً عينياً عليه.
س: ماذا عن الانحناء في ألعاب القتال ، فأستاذي جعل ذلك إلزامياً للتعبير عن الاحترام وإن ذلك ليس أمراً دينياً بل هو للاحترام فهل يجوز لنا ذلك؟
ج: يجوز ذلك.
س: ما حكم بيع القباقب (سرطان البحر) للمسلمين وغير المسلمين؟ (مع العلم ان المذهب المسلم يحلل اكله) وماحكم اكله لديكم؟
ج: يجوز بيعه، ولكن يحرم أكله على الأحوط وجوباً.
الأسئلة والأجوبة