س: في إحدى الأيام تناولت وجبة وفيها لحم الخنزير ولم أعلم بذلك (أي لا أدري أن فيها لحم خنزير) وما علمتُ إلا بعد اللقمة الثانية وعلى الفور رميت الطعام كله في النفايات ، فما حكم ما دخل في جوفي وهل يترتب عليه من حكم شرعي أجيبونا يرحمكم الله؟
ج: لا مشكلة في ذلك ما دمت جاهلاً، لأن الحرمة مختصة بصورة العلم والتعمّد، نعم لا بد من تطهير ما لاقاه اللحم عدا البواطن، فإنها تطهر بمجرد زوال عين النجاسة عنها.
س: ما حكم أكل الجبنة التي تستعمل فيها منفحة العجل إذا كانت هذه الجبنة مستوردة من بلد غير إسلامي مثل هولندا وألمانيا والدانمارك؟ وهل يجب التحقق من مصدر الجبنة التي قد تقدم في مطعم ما في دولة إسلامية؟
ج: لا مانع من ذلك ويجوز ذلك مطلقاً، إلا أن تكون منفحة محرم الأكل كالخنـزير والكلب.
س: يستخدم في صناعة الجبن إنزيم مستخلص من أنفحة العجل ويكون ذلك بطرق عدة: الأولى: عن طريق ذبح العجل وإخراج الأنفحة ثم استخلاص الإنزيم. الثانية: عن طريق السحب بالإبر الخاصة بذلك. الثالثة: عن طريق البكتيريا الصناعية وهي ليست محل إشكال. السؤال: ما هو حكم أكل الأجبان المستوردة من الدول الكافرة، لا سيما والاحتمال الأول موجود، والذي يتضمن احتمالين: 1- احتمال الذبح الشرعي. 2- احتمال عدم الذبح الشرعي.
ج: لا مانع من أكل الأجبان المذكورة، فإن الأنفحة طاهرة محلّلة، حتى لو أخذت من حيوان غير مذكى، شرط أن يكون محلّل الأكل، والله العالم.
س: ماهي علة تحريم أو تحليل أكل بعض الحيوانات والأسماك و ما هو مصدر التشريع في تلك الاحكام؟
ج: مصدر التشريع هو الآيات والأحاديث، ولم تنص الشريعة على سبب واضح لحرمة مثل هذه الاشياء وحليتها، غير أنه لا شك في أن أكل لحم بعض الحيوانات أو الأسماك المحرمة مضر بالإنسان أو أن اصطيادها المؤدي الى انقراضها مضر بالبيئة وتوازن الحياة.
س: لماذا الجراد محلل الاكل دون باقي الحشرات؟
ج: لا نعلم سبباً لذلك.
س: هل يجوز أكل الجلاتين البقري من دول غير مسلمة؟
ج: يجوز ذلك للبناء على طهارته بسبب حصول الاستحالة في تصنيعه لما يشهد به أهل الخبرة.
س: ما هو الحكم الشرعي للمأكولات التالية : البزاق، السناسل، الضفادع؟
ج: هي من المحرمات.
س: سمعنا من مصادر طبيه شعبيه بأن حيوانا شبيها بً(القنفذ) أو مايسمى بــ( الدعلج) في بعض مدن العراق وهو معروف باعتماد أكله على النباتات الزكيه ولايخرج عند اكتمال القمر بل فقط بأفوله، وهو شبيه بالقنفذ ... فهل هو حلال الأكل؟
ج: ما يعتبر من فصيلة القوارض التي تعيش في باطن الأرض لا يحل أكله.
س: هل يجوز أكل الجيلاتين الحيواني المأخوذ من البلدان غير الإسلامية ؟
ج: يجوز ذلك لكونه مبنيا على طهارته من جهة حصول الاستحالة في تصنيعه كما يشهد به أهل الخبرة.
س: ما حكم مص عظم اللحوم و علكها بالأسنان ؟وما حكم أكل الجلود وذنب الدجاج؟
ج: يجوز ذلك إلا ما كان مضراً بالصحة.
س: الجيلاتين في الغرب يأتي من مصادر غير معروفة ويقال لنا أحياناً انه ذو مصدر بقري، فهل يجوز استهلاكه حتى ولو لم يكن مذبوحاً على الطريقة الإسلامية؟ وهل يخضع في خلال تصنيفه لعملية كيماوية تجعل أكله حلالاً؟
ج: يجوز ذلك مع الاستحالة.
س: هل يحل أكل طائر السنونو؟
ج: المسموع بين أهل الخبرة أنه غير محلل، لأن حركة جناحيه خلال طيرانه أقل من صفيفهما.
س: ما حكم تناول الحلويات والسكاكر التي يكون من محتوايتها (الجيلاتين) ولكن لم يوضح إن كان جيلاتين بقري أو نباتي وكان من دولة غير إسلامية ؟
ج: يجوز تناول الجيلاتين وما اشتمل عليه للبناء على طهارته بسبب حصول الإستحالة في تصنيعه كما يشهد به أهل الخبرة.
س: أعيش في إحدى الدول الأوروبية منذ فترة طويلة، أعمل في مجال اللحوم، احاول ان اجد عملا دون ان يتخلله بيع لحم الخنزير في المطاعم أو السوبرماركت، ولكن ليس لدي من خبرات في المجالات الاخرى لكي أعمل بها ، وقد اصبحت بلا عمل ، حيث أعاني وعائلتي ظروفاً إجتماعية ومعيشية صعبة ، لذا فاريد ان اشتري مطعما او محلاً تجارياً (سوبرماركت) فأفتونا بما فيه خير لهذا الوضع ؟
ج: يجوز تقديم لحم الخنزير وبيعه لمن يستحله من غير المسلمين والإشكال في الحصول عليه عن طريق الشراء فلو أمكن اجتناب ذلك فلا مانع شرعي.
س: ما حكم اكل الحلوى التي تحتوي على جيلاتين؟
ج: يجوز أكلها.
س: سؤالنا هو كيف يتحول الجيلاتين المحرم إلى محلل، نريد التوجيه الفقهي في المسالة وفق ما وردكم من قبل الخبراء؟
ج: ذلك لأن المادة المأخوذة من عظم الحيوان تستحيل إلى مادة أخرى مغايرة للمادة الأولى وتفصيل ذلك عند أهل الخبرة.
س: لقد افتيتم بحرمة اكل اللحوم المستوردة من دول امريكا اللاتينية بالرغم من انها مكتوب عليها مذبوح على الطريقة الاسلامية فماذا يفعل المكلف الذي يعيش في عائلة سنية لا تحرم اكل هذه اللحوم و اغلب الوجبات اليومية في هذا البيت تكون بهذا اللحم خصوصا انه سوف يقع في احراج شديد و هل يجوز اكل المرق والخضر و طرح اللحم ؟
ج: يجوز أكل المرق والخضار وطرح اللحم.
س: هل اكل الارنب هو من المحرمات؟
ج: لا يجوز أكله على الأحوط وجوباً.
الأسئلة والأجوبة