س: هل يجوز للمرأة قراءة القرآن وهي في حالة الحيض، وإذا كان الجواب بالنفي، فهل هذا يعني بأن لا نقرأ آية سورة حتى سورة الحمد، وأية سورة صغيرة أخرى عند النوم مثلاً أو أي ظرف آخر.
ج: المشهور كراهة قراءة ما زاد على سبع آيات، وإن كان الأقوى خلاف ذلك على رأينا، فيجوز قراءة ما زاد على ذلك.
س: هل وجد لدينا من يقول بنسخ تلاوة القرآن دون الحكم؟
ج: عندنا أن نسخ التلاوة دون الحكم يؤدي إلى التحريف، والقرآن مصان عن ذلك.
س: اذا كنت اقرا آيات القرآن او بعض الاحاديث قراءة قلبية بصورة سريعة اشك في صحة بعض ما قرأت هل علي ان اضبطها؟
ج: لا يجب ذلك لكن الأفضل الإعتناء بصحة اللفظ والتفكر بالمعنى.
س: هل يجب علي الرد علي قارئ القرآن عدما يخطأ ولو كان غير بالغ؟
ج: لا يجب الرد.
س: هل يجوز لي قراءة القرآن وانا ضعيف في القراءة ، ما يعني احتمال ورود جملة من الاخطاء بدون وجود من يتابعني؟
ج: يجوز ذلك، لكن يستحسن الإعتناء بالتعلم الصحيح.
س: اقرأ القران في شهر رمضان و انا احب قراءة القرآن في المجالس، لكن اشك في بعض الكلمات مع اني ارى أن قراءتي صحيحة، و بعض الكلمات لا اعرف كيف اقرأها فاقوم بتهجئة الكلمة او يعلمنيها انسان اخر اذا صادف وجوده معي، ما راي سماحتكم، هل يجب علي ترك القراءة؟
ج: بل عليك متابعة القراءة مع التعلم لكي تصل الى القراءة الصحيحة.
س: قال تعالى في سورة الماعون "الذين هم يراءون ويمنعون الماعون "فما الحكم التجويدي في كلمة الماعون؟
ج: فيها مدّ.
س: هل يجوز مع قراءة القرآن عزف الموسيقى بغير الآلات المتعارف استعمالها في مجالس اللهو واللعب؟
ج: يجوز ذلك وإن كنا لا نرجح هكذا قراءات.
س: يقول بعض أصدقائي انه يمكن في سورة الفاتحة أن تقول ملك يوم الدين بدلاً من مالك يوم الدين فهل هذا صحيح؟
ج: يجوز ذلك وكلتا القراءاتين صحيحة.
س: هل يجوز عدم الوقف بين آيات القرآن الكريم؟ أي بمعنى هل يجوز مواصلة القراءة بين آية وآية فصلت بينهم فاصلة مثل (1)(2)(3), أم يجب الوقف في القراءة حتى ولو كانت الآيه قصيره لا تتعدى الكلمتين؟
ج: لا يجب الوقف ومراعاة أحكام التجويد ولكن يستحب ذلك لاتصاله بسلامة المعنى والجملة.
س: هل تجوز قراءة القرآن بالتوجه لغير القبلة ؟
ج: يجوز ذلك.
س: هل يجوز لي قراءة القرآن الكريم وانا مستلق على الفراش؟
ج: يجوز ذلك.
س: هل تُشْرع قراءة البسملة مع أجزاء من سورة براءة، كما لو أراد المكلّف أن يقرأ من أواسط سورة براءة؟
ج: يشرع ذلك ولا مانع منه وإنما الأمر أن السورة لم تبتدىء بالبسملة على غرار باقي السور للحكمة المذكورة في التفسير.
الأسئلة والأجوبة