س: أثناء الوضوء لو وجد نزيف دموي من الأنف أو الحلق ، فكيف يتم الوضوء في هذه الحالة؟ ولو كان النزيف من أحد أجزاء الجسم أعضاء الوضوء كالجبهة مثلاً فكيف يتم وضوئه؟
ج: إذا لم يمكن إيقاف النزيف ، وضع عليه ما يوجب ذلك ولفّها بخرقة طاهرة، وتوضأ وضوء الجبيرة.
س: لقد اجريت مؤخرا عملية في الانف، ولكن الدم يخرج من موقع العملية باستمرار فما حكم الوضوء و الصلاة هل اصلي والدم يخرج من انفي ام ماذا ؟
ج: نعم يكفيك ربط الجرح كي لا يسري الدم الى المواضع الطاهرة من الوجه أو الجسد، وصلاتك صحيحة رغم جريان الدم ونزفه داخل الرباط، أما الوضوء فإن كان لا يمكنك الوضوء ولو فوق الرباط الموضوع على الجرح فإن عليك التيمم.
س: كسرت قدمي وقد وضع لها الجبيرة وعند الوضوء لا أستطيع مسح الرجل فأنا أمسح الاصابع فقط فهل يجوز هذا أم لا ؟
ج: عليك أن تمسحي ما ظهر من القدم مع ظاهر الجبيرة إلى الكعبين.
س: لقد جبرت يدي قبل نحو 7 أسابيع حتى الآن وكانت جبيرتي من بداية أصابع اليد إل ماقبل المرفق (الكوع ) بأربع أصابع تقريبا وقد علمني أناس هذا الوضوء الذي أطبقه طوال فترة جبيرتي ( الجبيرة في اليد اليسرى ): - أغسل وجهي مرتين بيدي اليمنى كالعادة - أمد يدي اليمنى تحت صنبور الماء حيث ينزل الماء عليها من المرفق إلى نهاية الأصابع ( الذراع والكف ) - أنفض يدي اليمنى قليلا من الماء ثم أمسح يدي اليسرى باليمنى كاملة بفاضل ماء يدي من دون أخذ ماء جديد (الطبيب حذرني من وضع الماء عليها ودخول الماء داخلها ) - أمسح رأسي كالعادة ثم أمسح قدمي. هل وضوئي صحيح أم أنه باطل ؟وإذا كان باطلا هل صلواتي الماضية باطلة ؟وهل علي إعادتها كلها ؟ أرجو الإجابة بالتفصيل .
ج: كان عليك مسح ظاهر النايلون بالماء زيادة على نفس الماء الواقع عليه عند الغسل، كما أنه قد كان الأحوط لك ضم التيمم إليه، وحيث لم تفعل ذلك فالأجدر بك قضاء ما سبق وصليّته خلال فترة الجبيرة.
س: تعرضت لجرح بسيط في ساعدي منذ يومين فوضعت عليه لصقة وتركتها خشية توسخ ملابسي بالدم..ولم أنزعها الا بعد يومين لنفس السبب..ولم أعلم أن ذلك يمنع وصول الماء ..فماذا أفعل هل أعيد الصلوات كاملة (10صلوات)، أم ماذا؟ ؟
ج: مع بقاء الجرح فالتكليف هو التوضؤ مع المسح على الجبيرة اما مع برئه فالواجب نزعه وتطهير الموضع والوضوء بشكل طبيعي فإن لم تفعل ذلك وجب إعادة الصلاة.
س: اذا كان الدم متجمد على الجلد او البشرة اصغر من مدار الابهام فهل يجوز ان يمسح عليه للوضوء او حتى للغسل وخاصة اذا كانت ازالته ستؤدي الى فتح الجرح وتجدد خروج الدم؟
ج: لا يصح المسح عليه إلا بعد وضع رباط طاهر عليه، وليمسح حينئذ على الرباط، ويصح وضؤوه وغسله.
س: أريد أن أعرف أحكام الجبيرة.
ج: يراد بالجبيرة ما يوضع من رباط أو نحوه على موضع الإصابة من جرح أو قرح أو كسر ، فإذا كان شيء من ذلك على شيء من أعضاء الجسد فإنه لا يمنع وجوده من التوضؤ أو الإغتسال، ولكن تجنب صب الماء على نفس الجبيرة والإكتفاء بمسحها بالبلل الموجود على العضو الذي نباشر به غسل ذلك العضو المصاب، فإذا فعل المكلف ذلك صح عمله وصحت صلاته، وليس عليه قضاؤه بعد الشفاء.
س: ما هو حكم الجبيرة و كيفية التوضؤ؟
ج: يختص حكم الجبيرة بالجرح والكسر والقرح، فإن لم يمكن نزعها لغسل محلها أو إيصال الماء تحتها فالحكم هو التوضؤ مع المسح عليها برطوبة اليد ، وهناك تفاصيل في المقام مذكورة في الرسالة. أما التوضؤ فكيفيته كالتالي: يستحب قبل الوضوء المضمضة 3 مرات والاستنشاق 3 مرات. أفعال الوضوء: اولا الوجه: يؤخذ ماء باليد اليمنى ويسمح بها الوجه من أطراف الشعر أي من أعلى الجبهة الى طرف الذقن طولاً والمساحة التي تقع ما بين الإبهام والوسطى عند وضع الكف على الوجه عرضاً. ثانياً: غسل اليد اليمنى ابتداءً من المرفق الى أطراف الأصابع. ثالثاً: غسل اليد اليسرى ابتداءً من المرفق الى أطراف الأصابع. رابعاً: مسح الرأس : يجب مسح مقدم الرأس وهو المكان الواقع بين منبت الشعر ونقرة الرأس ويكفي في المسح المسمى طولاً وعرضاً ويكفي عرض أصبع والأفضل عرض ثلاثة أصابع، ويجب ان يكون المسح بماء الوضوء وأن يكون بباطن الكف اليمنى ويجوز النكس في المسح وإن كان الأفضل تركه. خامساً: مسح ظاهر القدم اليمنى ببلل باطن اليد اليمنى ومسح ظاهر القدم اليسرى ببلل باطن اليد اليسرى، والمسح يكون من اطراف الأصابع الى قبة القدم طولاً ويكفي المسمى عرضاً وأن يكون المسح ببلل الوضوء ويجوز النكس في المسح بأن يبدأ المسح من قبة القدم وينتهي برؤوس الأصابع وإن كان الأفضل تركه. ملاحظات: يجب ان يكون ماء الوضوء طاهراً وغير مغصوب، ويجب ان تكون اعضاء الوضوء طاهرة، ويكفي تطهيرها اثناء الوضوء بأن يطهر العضو الذي يراد غسله ثم يغسل، ويجب ان تغسل البشرة فلا يكون هناك حائل من وصول الماء الى البشرة فمع وجود الحائل يجب إزالته قبل الوضوء ولا يجب ان يكون العضو الذي يراد غسله جافاً فيجوز ان تكون اعضاء الوضوء رطبة قبل الوضوء إلا في الرأس والقدمين فيجب ان تكون جافة حين المسح عليها ولا يضر بصحة المسح فيما لو كانت الرطوبة قليلة بحيث لا تنتقل الى اليد لو وضعت اليد عليها وهي جافة.
س: في الوضوء يمكن المسح على الجبيره لكن هل يجوز المسح على الثياب الملاصقة للجبيره ايضا؟
ج: يجب الإقتصار في المسح على الجبيرة، وأما ما حولها فمع إمكان وضع الماء عليه فلا بد من غسله في الوضوء أو الغسل.
س: زوجتي تعرضت لحادث اصاب اصبعا من قدمها اليمنى بكسر و هي عازمة على العمرة بعد العيد مباشرة و قد نصحها الطبيب بتأخير العمرة حتى ينجبر الكسر لكنها مصرة على العمرة في نفس وقتها وتسأل هل ما وضعه الطبيب من ضماد و لفافات وتسنيد لتثبيت الكسر يضر بالوضوء أو الغسل أو أي من و اجبات العمرة؟
ج: لا يضر بأعمال العمرة، لكن عليها حين الوضوء أو الغسل أن تخص موضع الجبيرة بالمسح بالماء، فلا يكفي ما يقع عليها من ماء حال غسل العضو للوضوء أو حال الإغتسال.
الأسئلة والأجوبة