س: لماذا يحرم على المرأة مس القرآن عندما تكون حائضا؟ اليس هذا مباركة من الله سبحانه وتعالى أن يكون عندها حيض ليريحها من الدم الذي لا تحتاجه في جسمها مع دورة مبيضها ؟ بعض الناس يعتقدون انها وسخة.
ج: ان الله يقول عن القرآن "لا يمسّه الا المطهرون" فلا بد ان يكون الانسان الذي يمس القرآن بيده متطهراً ويستوي بذلك الرجل والمرأة.
س: فتاة جاءتها العادة الشهرية (الحيض) فهل تواصل صلاتها لحين تنقطع العادة الشهرية؟
ج: إذا جاءتها العادة الشهرية فعليها ان تبادر الى ترك الصلاة، ولا تصح منها لو واصلت أداء الفريضة.
س: في اليوم السادس من الدورة الشهرية اكتشفت الزوجة ان الدم انقطع تماماً اغتسلت وضاجعها زوجها بعد 6-7 ساعات اكتشفت دما قليلا في الداخل "غير نازف" ما هو موقف كلا الزوجين هل يترتب شيء من الاثم ام لا ؟
ج: لا يترتّب عليها سوى الاغتسال ثانياً بعد تمام الطهر، وأما بالنسبة لمقاربة الزوج فلا إثم عليهما ما دامت معتقدة أنها طهرت حينذاك، والله العالم.
س: ما هو حكم زيارة الأموات للمرأة الحائض؟
ج: لا مانع من ذلك.
س: هل يجوز زيارة المقابر للمرأة الحائض؟
ج: يجوز ذلك.
س: هل يجوز للمرأة إزالة شعر الوجه أو الجسم أثناء فترة الحيض؟
ج: يجوز ذلك.
س: هل يجوز للمرأة الحائض ان تدخل المقبرة لزيارة أهل القبور ؟
ج: يجوز لها ذلك.
س: ما رأيكم في قراءة القرآن بالنسبة للمرأة الحائض ؟
ج: يجوز لها ذلك مع تجنبها للمس كلمات القرآن الكريم.
س: هل يمكن للحائض أو النفساء أن تغتسل غسل الجمعة مثلاً ويصح ذلك منها؟ :
ج: يمكن للحائض أو النفساء الإغتسال لكن لا يترتب على هذا الغسل أي أثر من ناحية الطهارة ، لأن الحدث باقٍ على كل حال ، ولكن لو فرضنا أن الغسل يضر بالنفساء ، حرم عليها الإغتسال حينئذ من هذه الجهة.
س: ماذا تقصدون بالجمع بين اعمال المستحاضة وتروك الحائض ؟
ج: المقصود هو أنه لا بد من الاحتياط. فما يحرم على الحائض لا بد من تركه هنا كالوطء ودخول المساجد والمكوث فيها، ومع ذلك فلا بد لها من الإتيان بأعمال المستحاضة.
س: بعد الجماع بيني وبين زوجي، تبين لي اني قد بدأت الدورة الشهرية في اولها.فما الحكم الشرعي؟
ج: ليس عليكما إثم مع الجهل ولا كفارة ايضاً.
س: ما حكم الصلاة والصيام لمن أفطرت 3 أيام ظناً منها أنها في الحيض بعد إنتهاء فترة النفاس ومرور حوالي الشهر على هذه الفترة وقد علمت فيما بعد من الطبيبةأنها قد تكون إستحاضة نظرا كونها ترضع وهل هناك كفارة ؟
ج: عليها القضاء من دون كفارة فيما لو تبين ان الدم هو استحاضة وليس حيضاً.
س: متى تسجد الحائض سجود التلاوة؟
ج: تسجد عند قراءة آية السجدة الواجبة او الإستماع إليها ويصح منها ذلك حال الحدث.
س: فتاة في تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أي أنها لا تعرف لها موعدا محددا وأحيانا تنزل لمدة 10 أيام وبعدها تكون استحاضه وفي بعض الأحيان تستمر بنوع من الغزارة والسؤال هنا هل يجوز المعاشرة الزوجية بعد انقضاء فترة الحيض وفي فترة الإستحاضة حتى لو كانت غزيرة قليلا؟
ج: لا يحرم جماع المستحاضة مهما كان الدم غزيراً، نعم قد يحرم الجماع في هذه الحالة إن كان فيه ضرر معتد به على المرأة.
س: هل يجوز الصوم وقراءة القرآن في فترة الإستحاضة سواء كانت كبرى أو وسطى أو صغرى؟
ج: يجوز ذلك.
س: الرجاء أيضاح شرعية دخول المستحاضة (ليست الحائض) إلى أضرحة أهل البيت (ع) وخاص ان الوصول إلى المكان يكون بشق الأنفس ؟
ج: لا يحرم على المستحاضة دخول المساجد بما في ذلك الكعبة الشريفة والمسجد الحرام، كما لا يحرم عليها دخول المشاهد المشرفة، فإن حكم المستحاضة من هذه الجهة هو حكم الطاهر.
س: هل يجب على المستحاضة صوم شهر رمضان ؟
ج: المستحاضة تجب عليها العبادة من صلاة وصوم واجبين وتصح منها وعليها القيام بوظيفته (كبرى/متوسطة/ صغرى) بالنسبة للصلاة.
س: ما هو يجوز للمرأة وهي في حالة (النفاس) الذهاب إلى حفل قرآن...حيث أنني سمعت قولا يقول انه لا يجوز لي الذهاب وقت الملجة اي وقت حضور الشيخ ولكن يمكنني الذهاب للحفة بعد ذلك فما رأي سماحتكم في هذا ؟
ج: ليس ذلك صحيحاً، بل يجوز لك الذهاب ولا إشكال.
س: هل يجوز للمستحاضة (بمختلف مراتبها) قضاء ما تعلق بذمتها من صلاة أو صوم واجبين؟
ج: يجوز قضاء الصيام ولكن تؤخر الصلاة لما بعد الطهر.
س: ما هو النفاس بالضبط، ومتى يحدث ؟
ج: هو دم يخرج مع الولادة أقله لحظة وأقصاه عشرة أيام.
س: من المعلوم أن هناك فرقا في الأحكام بين المستحاضة والحائض، وأن المستحاضة تؤدي عباداتها. فهل يجوز للمستحاضة بمراتبها -الصغرى-المتوسطة-الكبرى دخول المساجد وخاصة أضرحة أهل البيت التي يصل إليها الإنسان بمشقه؟
ج: نعم ليس عليها في ذلك أدنى حرج حتى لو لم تكن قد إغتسلت لعبادتها، وكانت متوسطة أو كثيرة.
الأسئلة والأجوبة