س: أنا فتاة في السادسة عشر من العمر لا احصل على راتب شهري من قبل والدي وإنما احصل على المال من عنده حال توفرت منه وأنا احرص على تجميعه للاستفادة منه في المستقبل لدراستي الجامعية لأني لا اضمن توفر المال في ذلك الوقت فهل يجب علي الخمس أم لا؟
ج: مع مضي الحول عليه لا بد من إخراج خمسه.
س: كيف تتم عملية المصالحة على الحقوق الشرعية (الخمس) بين المكلف والحاكم الشرعي؟ وهل يجب على المكلف إجراء هذه المصالحة مع وكيل الفقيه مباشرة إذا لم يستطع الوصول إلى الفقيه نفسه، أم يجوز إجراؤها مع أي عالم تقي ورع آخر؟
ج: إما من خلال مراجعة الفقيه أو وكيله الذي يحق له ذلك.
س: إذا كان الربح في رأس السنة (1000) وذلك عام 2000م وبعد إخراج الخمس أصبح (800دينار) والسؤال: أ) لو بقي المبلغ المخمس (800 دينار) او بعض منه وأتت مبالغ أخرى بمقدار المبلغ المخمس أو أكثر فهل يجب الخمس فيها؟ ب) لو استهلك المبلغ المخمس (800دينار) خلال العام وأتي مبلغ بمقدار (800) أو أقل، هل يجب الخمس؟ ج) على فرض عدم وجوب الخمس في الفرض الثاني هل يتعدى للسنوات القادمة؟
ج: أ: يجب الخمس في ذلك لأنه من فاضل المؤنة. ب: لا يجب الخمس فيه. ج: لكل سنة رصيدها الخاص فلا بد من حساب رأس المال في كل سنته باستقلالها. والله العالم.
س: شخصٌ ورِث من أبيه أسهماً في شركة، وبعد فترة من الإرث، حصل من الشركة التي ورث الأسهم فيها على أسهمٍ إضافية كمنح تعطيها الشركة لمن يملك مقداراً معيناً من الأسهم فيها، فهل تعتبر هذه المنح من الأسهم إرثاً فلا تخمَّس؟ أم يجب فيها الخمس كسائر الأرباح؟
ج: لا يلحق ذلك بالإرث الذي هو المال الذي كان ملكاً لوالده فانتقل إليه بعد موته، بل هو منحة وربح جديد يجري عليه حكم وجوب الخمس كسائر الأرباح مع توفر شروط وجوب الخمس.
س: اني موظف ولدي راتب شهري فلو جمعت هذا الراتب لمدة سنة كاملة فهل يجب استقطاع الخمس من هذا المال المجموع. واذا لم اجمع المال فهل يجب الخمس في الراتب الشهري نفسه.
ج: مع بقاء المال لسنة من دون صرفه فيجب فيه الخمس، وكذا فيما فضل من المال عن مؤنة السنة ومع إتخاذ رأس سنة للخمس فيجب الخمس في الأرباح الموجودة عند حلوله مما يزيد على رأس المال المخمس السابق.
س: انا شاب حصلت على وظيفه منذ بضعة شهور وما اتقاضاه من اجر اقوم بصرف جزء منه لاحتياجاتي والجزء الأخر ادخره لكي اتمكن من تجميع المال لشراء قطعة ارض وبناء بيت اسكنه فهل يجب علي تخميس هذا المال ؟
ج: لا بد من إخراج خمس ما يمر عليه الحول(السنة)، ما دام لم ينفق فعلاً في مقدمات شراء الأرض ، ولذا فلا مانع من أن يشتري أرضاً لبناء سكنه عليها على أن يدفع ثمنها أقساطاً، وأما إبقاء المال لحين يبلغ قيمة الأرض فلا بد فيه عندئذ من إخراج الخمس.
س: أمي تملك مبلغا من المال في البنك. و حساب البنك هو بإسمها و بإسمي. بعد شهر من اليوم يستحق إخراج الخمس. السؤال هو: إذاّ حولت أمي المبلغ إلى حساب اخر و بإسمي وحدي و قبل أن يستحق الخمس هل يجب عليّ أن أخمس هذا المبلغ عند مرور السنة من الحساب الأول؟ بمعنى اخر: لو فرضا أن أمي وضعت المبلغ بتاريخ 1\5\2004 في البنك، وفي 1\4\2005 قامت بتحويل المبلغ ال حساب أخر بإسمي وحدي ، هل يجب عليّ أن أخرج ألخمس في 1\5\2005؟ مع العلم أن الحساب السابق كان بإسمي و بإسم أمي.
ج: إذا حولته من جهة أنها وهبتك المال حقيقة فيجب عليك الخمس بحلول راس سنتك وإلا فإن كان مجرد تحويل شكلي فعلى كل منكما الخمس في ماله.
س: انوى العوده الى بلدي العراق والاستقرار هناك ، وليس لدى مايؤمن معيشتى فى العراق ، من بيت واثاث ، فهل يجوز لى شراء بيت هناك مع اثاث ، ثم تخميس المتبقى من الاموال؟
ج: على فرض تعلق الخمس بالمال فلا بد من تخميسه أولاً.
س: اني اتعلم وبعد طول وقت بدأت اعمل كصراف ووإني اجمع المال كي اتمكن من شراء بيت و اريد أيضا ان اساعد اخي في زواجه ، فهل علي ان اخمس؟
ج: إذا دارت السنة على المبلغ فلا بد من تخميسه.
س: كيف أخمس ما يوجد عندي؟
ج: عليك أن تحصي الأرباح الحاصلة عندك والأعيان التي لم يستفد منها ولم تكن من المؤنة فتخمسها وتتخذ هذا الوقت رأساً لسنتك الخمسية عند حلوله من كل عام تخمس فيه ما زاد على راس مالك المخمس من الأرباح.
س: أنوي أن أحج هذا العام وتبلغ تكلفة الحج 1330 دينار بحريني ، حسب حساباتي الخمس يبلغ 266 دينار ، فهل هذا صحيح؟
ج: هذا صحيح بالنسبة لخمس تكلفة الحج.
س: ما حكم خمس الاموال الماخوذة من الحكومة السويديةكمرتب شهري للاجئ في بلادها اذا حال على بعض تلك الاموال حولا كاملا ؟ وهل تعتبرهذه الاموال هدية ام مسمى اخر؟
ج: يجب الخمس في الهدية، ووفقا لذلك فإن ما يبقى من نقد ومؤنة من ذلك المرتب يجب فيه الخمس عند حلول رأس سنة الخمس.
س: شخص استقطع مبلغا من المال كهدية لفقراء الشعب العراقي وبقي يتحين الفرصة الى ايصاله ولكنه تاخر حتى جاءت راس سنتة المالية فهل يستخرج خمسه ام يعتبر كامانة عندة وغير مسؤول عن تخميسه ؟
ج: يستخرج خمسه.
س: هل على الطالب الذي يستلم منحة من الحكومة أو يصرف عليه والداه..خمس في فائض أموال سنته؟ وماذا إن كان والداه لا يخمسان فهل عليه أن يخمس المال الذي يستلمه مرتين؟ أم مرة واحدة؟ أو لا ؟
ج: نعم عليك تخميس ما يبقى معك في آخر السنة، بدون فرق بين ما لو كان الوالد يخمس أمواله أو لا يخمسها، حيث إن على المكلف تخميس ماله مرة واحدة في كلا الحالتين.
س: أنا شاب و منذ دخول سن البلوغ لحد الآن لم اخمس بسبب الجهل بالحكم حيث اني حديث الالتزام و لا اعلم ما هي المصالحة بيني و بين المرجع ، فهل يمكن أن تفيدوني بالواجب الشرعي؟
ج: ما تعلق به الخمس من الأرباح الفاضلة عن مؤنة السنة والأعيان التي لم تكن من مؤنة السنة كذلك فيجب دفع خمسه ومع عدم القدرة فيمكن التأجيل أو التقسيط بإذن الحاكم الشرعي.
س: انا اعيش في أوروبا مع عائلتي ، ولكني غير مستقر فأنا أدخر المال في لبنان لشراء المنزل والعمل حينما اعود انشاء الله ، ما حكم الخمس علي وماذا افعل هل اشتري المنزل اولا او الخمس اولا ؟
ج: يجب الخمس فيما مرّ عليه سنة من المال المدخر أو حلّ عليه رأس السنة الخمسية وذلك قبل استخدامه في شراء المنزل.
س: انا موظف في شركة ولدي مدخولي الشهري منها ، وهي تنزل الراتب في البنك بدون ان المس المال وانا اريد ان اجمع مبلغ لكي اتزوج به ، فهل يجب علي أن أخمس المبلغ كل سنة .. وهل خمس هذا المبلغ واجب بالرغم من أني احتاجه من اجل الزواج؟
ج: يجب تخميس ما مرّ عليه سنة من المال.
س: والد زوجتي اعطاها مالا فهل يجب الخمس عليه بعد مرور العام عليه، وهل بامكانها ان تحسبه مع بعض المال الذي ساعطيها اياه من مهرها المؤخر ولا تقوم بتخميسه ؟
ج: نعم يجب إخراج خمس هذا المال، ولا يمكن احتساب هذا المال من المهر المؤخر نعم ما تعطيها أنت إياه بعنوان الوفاء بالمهر المؤجل لا خمس فيه عندئذ.
س: اريد معرفة مقدار الخمس الذي يتوجب علي دفعه ، علما اني اعمل منذ 8 سنوات و لم تمر سنة كاملة و يبقى شئ في حوزتي ، و السنة الفائته حججت الى بيت االله و كانت قيمة الحج 125 دينارا بحريني . ما اود معرفته كيف يمكنني معرفة مقدار الخمس الذي يتوجب على دفعه علما انني انوي الحج هذه السنة ان ابقانا الله. ودمتم خيرا لهذه الامة الاسلامية.
ج: يجب الخمس فيما يزيد عن مؤنة السنة من الارباح من أموال وأعيان بإخراج نسبة العشرين بالمائة منه، ويمكن ان نتخذ يوما كرأس سنة للخمس تخمس فيه الأرباح الموجودة ويصبح هو المعتمد للتخميس في كل عام بحيث تخمس ما يزيد عن رأس المال المخمس السابق.
س: إذا كنت قد خمست في رأس السنة الأولى مبلغ 1000 دينار فتبقى لدي بعد الخمس 800 دينار، و في رأس السنة الثانية كان لدي قبل الخمس 700 دينار فقط، أما هذا العام (رأس السنة الثالثة) فلدي 1000 دينار. 1- هل كان يجب أن أخرج خمس الـ 700 دينار في السنة الثانية؟ 2- كم يكون خمس هذا العام؟ 200 دينار (خمس 1000 دينار) أم 40 دينار (خمس 200 دينار -الزيادة على المبلغ المتبقي من خمس السنة الأولى)؟
ج: ج1) لم يكن ذلك واجبا عليك لعدم زيادة رأس مال السنة الثانية عن رأس المال المخمس للسنة الأولى. ج2) عليك ان تخمس في السنة الثالثة مبلغ 300 دينار وهو الزائد عن رأس المال المخمس السابق ومقدار الخمس هو 60 دينارا.
س: هل تخمس البطاقة الإلكترونية ( فيزا، ماستكارد) ؟
ج: إذا كان هناك ما يقابلها من مال فيجب تخميس ما مرّ عليه سنة منه وإن كان يُشترى بها دينا فلا يجب التخميس.
س: أود أن أستفسر عن التخميس حيث أنني توظفت حاليا وحددت يوما من السنة للتخميس وعندي مشتريات جديدة لم البسها بعد اضافة الى عطور جديدة اشتريتها حاليا و استخدمها حالياً وعندي مبلغ كبير في البنك اضيف عليه كل شهر قليلاً لشراء سيارة جديدة فكيف ابدأ التخميس الآن؟ هل اذا جاء اليوم المحدد للتخميس اخمس كل شي جديد اشتريته ولم البسه؟ هل اخمس العطور التي استخدمتها قبل تاريخ التخميس؟ هل اخمس المبلغ الذي اوفره في البنك ؟ هل اخمس الذهب الذي البسه باستمرار؟
ج: إذا جاء يوم الخمس عليك تخميس ما إدخرته من مال وما لم يكن من المؤنة من الاعيان كالملابس التي لم تلبس وما بقي من العطور، أما ما لبس من الذهب مما هو ضمن الحاجة فلا يخمس.
س: كيف ينبغي التعامل وفق الأصول الشرعيةمع من يريد أن يخمس لأول مرة في حياته بعد أن بنى دارا وتاجر وربح الكثير وما إلى هنالك ؟
ج: لا بد ان يحاسب نفسه عما سبق بإخراج الخمس عن كل ما تعلق به من أموال نقدية وأعيان لم تكن من مؤنة سنة الحصول عليها ورؤوس أموال التجارة، ويمكن أن يتخذ من الآن فصاعداً يوماً للخمس يخمس فيه الارباح الموجودة ويصبح هو المعتمد في التخميس من كل عام حيث يخمس ما زاد عن رأس المال المخمس السابق.
س: إحدى الأخوات لم تبدأ بعد تخميس أموالها ، علما بأن عمرها الآن حوالي 46 سنة, تقول بانها لم تجمع قط مالا بل كل ما تحصل عليه من مال تصرفه في نفس العام. ولكنها لم تكن تهتم اصلا بالخمس. تريد أن تحدد لها يوما لإخراج الخمس ولكنها تحتاج أولا الى عقد مصالحة مع مقلدها سماحة السيد محمد حسين فضل الله وذلك عن السنين الفائتة.
ج: مع عدم تعلق الخمس بذمتها كما سلف فلا داعي للمصالحة، ويمكن أن تتخذ رأس سنة للخمس من الآن.
س: أنا أعمل منذ 7 سنوات وأرغب في الابتداء في تخميس ما أملك من مال مدخر وراتبي الشهري، ولكن كيف يتم تقدير قيمة الهدايا والثياب الجديدة الواجبة التخميس؟ هل يجب مرور حول على أي من ذاك و هل صحيح أنه لا يجب تخميس المهر والذهب؟.
ج: تحسب قيمة الأعيان بقيمتها الحالية وتخمس وكل مال حال عليه الحول يجب فيه الخمس ولا يجب الخمس في المهر، والأفضل مراجعة بعض العلماء لإحتساب الخمس.
س: هل تخمس اموال الدراسة؟
ج: يجب تخميس ما يفضل منها عن مؤنة السنة.
س: أنا شاب أعمل منذ 13 عام براتب 190 دينا ر ولم اخمس من بداية عملي إلى يومنا هذا وكنت مدخراً 1400ديناراً للعلاج ولم أحتجها وأنا أنوي بمشيئة الله حج بيت الله الحرام في هذا العام فما هو حكم الخمس؟ :
ج: مع مرور سنة على المال المدّخر فيجب تخميسه قبل صرفه في الحج أو غيره.
س: انا املك مبلغاً من المال ولكنه لا يكفي لشراء ما اريده ويفصلني عن باقي المبلغ حوالي شهرين او ثلاثة ولكن بقي على موعد خمسي شهر واحد فقط وانا اريد ان احول اموالي الى اخي (اعارة) وبعد مضي وقت الخمس استرجعها بما يسمى (بالحيلة الشرعية) فهل يجوز هذا ، اما ان هناك طريقة اخرى ، بالرغم اني استلمت مبلغاً ليس بقليل قبل موعد خمسي بشهر فما حكمه وهل هناك طريقة لتجاوز الخمس ؟
ج: إعارتك المال إلى أخيك لا يخرجه عن ملكك ولا تصح هذه الحيلة الشرعية ويجب عليك الخمس عند حلول رأس سنتك إلا إذا تصرفت بالمال تصرفاً حقيقياً قبل حلول رأس سنتك.
س: أعمل منذ قرابة الأربع سنوات. ولم أخمس سابقاً أي مبلغٍ في حياتي، وأنا ناسٍ لجميع المبالغ التي كانت لدي أو صرفتها، أعينوني في تعريف الخمس وأحكامه؟
ج: يجب الخمس في الأرباح التي تفضل عن مؤنة السنة وهو نسبة العشرين بالمائة، فما علمت من الأرباح قد بقي عندك لسنة فأكثر ولم تصرفه في المؤنة ضمن السنة فيجب عليك إخراج خمسه وكذا سائر ما تملك من أعيان، مع تقدير ذلك بما تحصل معه براءة الذمة ويمكن إتخاذ رأس سنة للخمس تخرج فيه الخمس من كل عام لما زاد عن المال المخمس في رأس السنة السابق.
س: أود أن أعلم إن كان المال المعطي لي من إبني كهدية يتوجب إخراج الخمس منه أو لا؟
ج: يجب تخميسه فيما لو فضل عن مؤنة السنة.
س: توفي والدي رحمه الله تعالى ولم يخمس ، مع العلم انه لم يكن ناكر الخمس وكان يريد أن يخمس و لكن كان الموت اسرع من ذلك ... فهل يجب اخراج الخمس عنه ؟
ج: نعم يجب إخراج الخمس، وينبغي أن تراجعوا عالم الدين الوكيل عن مرجعكم في منطقتكم للتشاور معه في التفاصيل.
س: لم اخمس من قبل، فهل يجب علي اخراج الخمس عن الاشياء التي مر عليها العام ولم تستخدم ولكنها الان مستخدمة وهل تبطل الصلاة في الاشياء غير المخمسة؟
ج: إذا مر عليها عام فيجب الخمس فيها بلحاظ عدم كونها مورداً للحاجة في تلك السنة، وأما الصلاة فلا تبطل لأن الخمس متعلق بالذمة لا بنفس العين.
الأسئلة والأجوبة