س: هل يجوز تحديد سنه خمسيه لمبلغ من المال غير اليوم الذي حددته ليوم خمسي يعني حصلت على مبلغ من المال قبل يوم خمسي بيومين هل يجوز ان اضع لهذا المال يوم خمسي له فقط بحيث اذا مرت عليه سنه اخمسه ؟
ج: لا يجوز ذلك فلا يصح أن يجعل لكل جزء من الربح رأس سنة مستقل ولا يجوز جعل رأس سنة آخر إلا إذا كان هناك مصادر متعددة للإنتاج كالزراعة والصناعة وما شاكل فيجوز أن يجعل لكل منها رأس سنة خاص.
س: تشيعت مند 5 سنوات، و قد حددت السنة الخمسية عند تشيعي في 5 صفر1420 هـ و هو اليوم الأول من تشيعي فهل أقوم باخراج الخمس في نفس هدا اليوم أي يوم تشيعي أم انتظر حتى تمر السنة كاملة حتى أتمكن من تحديد الفرق بين ما كان عندي من أموال عند تشيعي و ما هو عندي في آخر السنة أي في يوم 5 صفر 1421 هـ ؟
ج: ينتظر اليوم الذي حدد كرأس سنة للخمس، فيخمس ما مر عليه الحول، وهو يوم إخراج الخمس.
س: كيف اخمس ثانية اي السنة القادمة في اليوم الذي حددتة؟
ج: في السنة التالية تنظر ما زاد عن رأس مالك المخمس السابق، وما إستجد من متاع ونحوه مما لم يكن من المؤونة لحين مجيء رأس السنة فتخمسه.
س: الآن أنا متزوج ولدي راتب شهري لكنه في العادة يصرف في شؤون المنزل وزوجتي وطفلتي، فهل من الضروري أن أحدد يوماً للخمس في ظل عدم وجود أي مال يتبقى لنهاية العام؟
ج: ليس من الضروري ذلك.
س: هل تقولون بتعدد المؤنة؟ فمثلا بناء بيت يحتاج إلى الادخار لمدة طويلة ( يستتبع ذلك زيادة رأس المال سنويا و قد يلجأ المرء إلى عدة أمور كالإكتتاب في أسهم البنوك لا بغرض الإتجار و إنما بغرض تقليص المدة اللازمة للإدخار؟).
ج: مع تعدد مصادر الكسب فيمكن تعدد رأس السنة الخمسية وإلا فلا بد من رأس سنة واحدة للأرباح.
س: هل يجوز اعتبار يوم خمس مستقل للهدية بحيث انها لا تخمس الا اذا مر حول كامل على عدم الاستخدام؟
ج: يجوز ذلك.
س: أبني منزلا في بلدي و قد أعطيت المهندس المشرف على بناء المنزل قبل أشهر مالا لاتمامه و كذلك دفع أجور و ثمن مواد و قد حلت رأس سنتي المالية فهل يجب علي تخميس المال المتبقي مع المهندس (المتعهد) علما أنه يحتاجه لدفع نفقات أعمال قد بدأت قبل حلول رأس سنتي المالية بأشهر؟
ج: ما هو مستحق قبل حلول رأس السنة معفى من الخمس، وما عداه يجب تخميسه.
س: في مسألة مرور الحول في حساب الزكاة أو الخمس هل يمكن اعتماد الشهر الشمسي أي التقويم الميلادي؟
ج: يمكن ذلك.
س: انا اعمل منذ سنه بمهنه بسيطه اوفر منها قدرا يسيرا من المال والآن سيحول الحول ( ستمر السنة ) على عملي ولا اذكر سوى التاريخ الميلادي لعملي، فهل احسب بالتاريخ الميلادي او الهجري؟ وإذا فرضنا اني عملت في شهر رمضان فمتى يكون خمسي؟ ماذا عن اموالي المدخره؟وهي تتحرك شهريا تباعا وتزيد وتقل حسب حاجتي وعسري ويسري؟ وماذا عن اموالي التي احركها واستخدمها؟ وماذا عن مقتنياتي التي بحوزتي واستخدمها دائما مثل الملابس المعدة للإستخدام؟
ج: يمكن الإحتساب بأي من التاريخين والخمس يجب في الربح الذي يحول عليه الحول، ويمكنك بشكل أسهل أن تتخذ يوماً محدداً كرأس سنة للخمس تخرج فيه خمس أرباحك الموجودة، ويصبح هو المعتمد في التخميس كل عام حيث تخمس فيه ما يزيد عن رأس مالك المخمس السابق، والمقتنيات إن كانت مما لا يحتاج له ضمن سنة الشراء والحصول عليها ففيها الخمس وإلا فلا.
س: ماحكم تأخير يوم الخمس عندي الى النصف من شبعان، وذلك طلبا لمضاعفة الثواب، هل إخراج الخمس في الخامس عشر من شعبان افضل من الايام العاديه او من الافضل اتيان الخمس في وقته؟
ج: يجب إخراج الخمس في وقته المعين من قبلك كرأس سنة، لكن يجوز تغييره بتقديمه عن وقته متى شئت، كما يمكنك تأخيره عن وقته لكن بعد تخميسه في وقته المعين ثم تخميس ما يتجمع عندك في الوقت الجديد.
س: لقد اشتريت بعض احتياجات شهر رمضان وللعلم بأن يوم خمسي هو النصف منه ، فهل يخمس الباقي الذي لم يمس في هذا اليوم؟
ج: يخمس.
س: اخترت تاريخا غير مناسب لي لرأس سنتي، لانني اجد كل سنة نفس المشكلة، حيث ياتي تاريخ الخمس وانا لا املك مبلغا لقيمة هذا الخمس في هذا اليوم الذي اخترته، فماذا علي أن افعل؟
ج: مع عدم تمكنك من دفع الخمس دفعة واحدة فيمكنك تقسيطه، كما يمكن تقديم يوم الخمس بإتخاذ يوم آخر والتخميس فيه على تفصيل في ذلك.
الأسئلة والأجوبة