*ما هو دليل الشيعة على بطلان عدالة الصحابة؟
ـ في الواقع أن العدالة تحتاج إلى تحديد، فالشيعة لا يقولون بأن كل الصحابة ليسوا عدولاً كما إنهم يناقشون الأدلة التي استدل بها علماء السنّة على العدالة الشاملة للصحابة، فإذا عمّمنا الصحابة بكل من صاحب النبي(ص) فالقرآن تحدث عن المنافقين الذين كانوا أيضاً أصحاب النبي بالمعنى العام للصحابة، فالقضية محل جدل وأعتقد أن الجدل بأن الصحابة عدول أو ليسوا عدولاً يدخل في الجدلية التاريخية التي لا تحقق أية نتيجة على المستوى العملي إلا بما يتصل بموقفهم من قضية الإمامة والخلافة، فقد يرى الشيعة أنهم أساؤا التعامل مع هذه القضية البالغة الأهمية لأن خلافة الإمام علي(ع) الثابتة بنص الغدير كان من الممكن أن تحقق للواقع الإسلامي غنىً وقوة وامتداداً وفكراً روحياً وجهادية أكثر مما تحقق في الواقع. وعلى أية حال فإن علينا أن نثير هذه الموضوعات بروح النقد الموضوعي لا بروح العصبية الغرائزية لأن ذلك هو الذي يحقق النتائج الإيجابية للبحث في النفي أو الإثبات.