س: انا امراة متزوجة و قد رزقني الله أربع بنات. و منذ خمس سنوات يمنعني زوجى من الإنجاب، فهل يجوز له ذلك ؟
ج: يحق لك الإنجاب، وينبغي كون ذلك بالتفاهم مع الزوج.
س: ما حكم استعمال موانع الحمل وهل هو مقيد برضا الزوج واذا كان مقيد برضا الزوج ففي اي الحالات؟
ج: لا يعتبر رضا الزوج به إلا بالنسبة لأصل إنجاب الأطفال أي أول إنجاب.
س: اتوقع مولودا بإذن الله قريبا وزوجتي ليست من مقلديكم وتصر على أن أشهد لأمير المؤمنين عليه السلام بالولاية عندما يحين وقت الأذان والإقامة في أذني المولود ما رأيكم الفقهي والاجتماعي؟
ج: لا مانع من تضمين الآذان والإقامة للشهادة لمولانا أمير المؤمنين (ع) بالولاية في غير الصلاة كما هو الحال في آذان الإعلان وفي الآذان والإقامة في أذن المولود. رغم أننا نُفضل قولهما بدونها، ثم بعد الإنتهاء منهما نخص المولود بذكر أئمة الحق المعصومين جميعاً (ع) مرتين، مرة في أذنه اليمنى ومرة في اليسرى.
س: هل يجوز استخدام حبوب منع الحمل دون إذن الزوج؟
ج: لا يجوز لها ذلك إلا بعد انجاب ولدين على الأقل إن كانت تريد الإمتناع الدائم عن الحمل، وإلا جاز لها مؤقتاً.
س: ماهو حكم حلق شعر المولود؟ وما أفضل وقت لذلك؟ وهل يكون الحلق كليا أم جزئيا؟ وهل يتصدق بوزنه ذهبا أم فضة؟
ج: قد ورد استحباب حلق شعر المولود في اليوم السابع والتصدق بوزنه ذهباً أو فضة، والحلق يكون لكل الشعر لا بعضه.
س: هل يجوز للزوج ان يدخل مع زوجتة الى غرفة الولادة وحضور عملية الولادة كاملة مع الاخذ بالاعتبار انه سوف يقوم بقص الحبل الوريدي عند خروج الجنين ويمكن ان يرى عملية خروج الجنين من رحم الام ؟ :
ج: يجوز له ذلك.
س: هل الختان واجب اسلامي ضروري؟
ج: يجب على الوالد ختان الولد قبل بلوغه، فإن بلغ غير مختون وجب عليه المبادرة للختان.
س: زوج لا يريد أن تنجب زوجته، لذا يستعمل الواقي الذكري، فهل يجوز للزوجة أن تثقب الواقي سراً وبدون رضا وعلم الزوج؟
ج: ليس لها أن تثقب الواقي لأنه ملك الزوج الذي لا يرضى بالتصرف به ولكن يجوز للزوجة التوصل الى الانجاب بطرق أخرى.
س: استفساري عن التحنيك للمولود وكيفيته وبماذا يكون وقد قرأت في أكثر من مكان أن الرسول الأعظم والأئمة الأطهار كانوا يقومون به عندما يرزقون بولد ذكر.
ج: يستحب ذلك بأن يحنكه بالتربة الحسينية بأن يدخل ذلك إلى حنكه وهو أعلى داخل الفم.
س: هل يجوز للرجل الدخول مع زوجته الى غرفة الولاده عندولادتها؟
ج: يجوز ذلك.
س: عندى بنت عمرها خمس سنوات وانا لم احلق رئسها منذ ولادتها ولحد الان و كنت قد عقيت لها عقيقه وبقى حلق الرئس... ماذا أفعل ؟
ج: لا يجب حلق رأس المولود، لذلك فلا شيء عليك.
س: نرجو منكم تبيان سنة العقيقة، وتفصيلها، في الاضحيه، و التصدق بوزن الشعر؟
ج: تستحب الوليمة عند الولادة، وأن يحلق تمام شعر رأس المولود في اليوم السابع ويتصدق بوزنه ذهباً أو فضة وأن يختن الذكر في اليوم السابع. وتستحب العقيقة عن المولود في اليوم السابع أو بعده إن لم يستطع فيه، والأضحية تجزي عن العقيقة سواء الواجبة أو المستحبة. والعقيقة تكون من الأنعام الثلاثة بأن يذبح الحيوان ويقطع بدون كسر العظم ويتخير بين توزيع اللحم أو طبخه ودعوة المؤمنين عشرة فما زاد إليه ويستحب لمن يأكل أن يدعو للولد، ويكره أن يأكل منها الأبوان.
س: عما قريب إن شاء الله سأرزق بطفل، وبالمناسة أرجو من سماحتكم أن تزودونني ببعض الأدعية والأعمال المستحبة في هذه المناسبة.
ج: ندعو لك بيسر الولادة والعافية للأم والولد، وأهم ما ورد استحبابه عند الولادة هو: أن يكون أول ما تأكله المرأة بعد الولادة سبع حبات من الرطب، وإلا فمن التمر، وتغسيل الولد حين ولادته، ثم الآذان في أذنه اليمنى والإقامة في اليسرى، ثم تسميته بإسمٍ حسنٍ، وأفضلها ما كان بإسم النبي (ص) أو أحد من أهل بيته (ع) او اشتمل على العبودية لله تعالى، وفي اليوم السابع يستحب حلق شعر رأس الولد والتصدق بوزنه ذهباً او فضة، وختانه إن كان صبياً، وذبح عقيقة عنه، فيذبح أنثى عن الأنثى وذكراً عن الذكر، والأفضل في توزيعها ان يخص بها الفقراء، ويكره ان يأكل منها الأبوان، وبخاصة الأم، وينوي الذابح حين الذبح أنها عقيقة عن فلان إبن فلان.
الأسئلة والأجوبة
الحمل والولادة ومستحباتهما